الطبيب غسان أبو ستة يكشف لـ"رؤيا" عن كارثة صحية محتملة في غزة

الأردن
نشر: 2023-11-20 20:11 آخر تحديث: 2023-11-20 20:12
الطبيب الأردني غسان أبو ستة
الطبيب الأردني غسان أبو ستة
  • الطبيب أبو ستة: شمال قطاع غزة بدون مستشفيات وهناك عشرات الالاف في من الجرحى بدون علاج

قال الدكتور غسان أبو ستة أحد الأطباء الذين عملوا في المستشفى الميداني الأردني في غزة، إنه كان هناك استهداف متعمد لتدمير القطاع الصحي الفلسطيني في القطاع.


اقرأ أيضاً : ولي العهد يصل على متن طائرة عسكرية أردنية إلى مطار العريش - فيديو وصور


وأضاف في حديث لـ"رؤيا"، أنه خلال الحرب على غزة هناك صعوبة في تقديم الخدمة الصحية، مشيرا إلى أن شمال قطاع غزة بدون مستشفيات وهناك عشرات الالاف في من الجرحى بدون علاج.

ولفت إلى أن الكارثة تكمن أنه مع انهيار القطاع الصحي يتم تضميد الجروح وليس علاجها بشكل صحيح، ما يؤدي الى مضاعفات والتهابات تتسبب بوفاة المصاب.

وأكد الطبيب أبو ستة، أن وصول المستشفى الميداني الأردني الخاص إلى خان يونس، سيفيد من القدرة الاستيعابية للقطاع الصحي في القطاع.

وفي وقت سابق التقى جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، الطبيب غسان أبو ستة، أحد الأطباء العاملين في قطاع غزة، الذي عمل كجراح حرب في اليمن والعراق وسوريا والجنوب اللبناني وخلال الحروب الأربع في قطاع غزة.

ونشرت الملكة عبر حسابها على منصة "انستغرام" أن أبو ستة هو أحد "الأبطال الذين سخروا قلوبهم وأرواحهم لإنقاذ أكبر عدد ممكن من أهل غزة".

وأضافت الملكة عبر حسابها "على مدى الأسابيع الستة الماضية، تم تدمير المنظومة الطبية في غزة تماماً".

وتابعت "ترك الأطباء عاجزين عن علاج الكم الهائل من الاصابات المروعة والأمراض المعدية التي تنهال عليهم كل يوم".

الطبيب غسان أبو ستة في سطور 

في سبتمبر/أيلول 2000 بداية الإنتفاضة الثانية عمل أبو ستة إلى قطاع غزة في مستشفى ناصر بخانيونس، ثم في مستشفى العودة الذي أنشأته لجان العمل الصحّي بمخيم جباليا لعلاج إصابات الانتفاضات، كما عمل كجراح حرب في اليمن والعراق وسوريا والجنوب اللبناني وخلال الحروب الأربع في قطاع غزة.

غسان سليمان أبو ستة، ولد في الكويت لأب فلسطيني وأم لبنانية هاجر والده إلى الكويت عام 1953،عاش غسان حياته الابتدائية والثانوية فيها لحين التحاقه بجامعة غلاسكو في المملكة المتحدة عام 1989 والتي كانت تعتبر إحدى كليات الطب الأربع الرئيسية في بريطانيا.

يشار أن والده هو سلمان أبو ستة مواليد 1937 هو باحث وكاتب فلسطيني ويلقب بعراب حق العودة صدر له كتاب سجل النكبة 1948.

في بداية إنطلاق الإنتفاضة الفلسطينية الأولى انضم غسان لجمعيّة العون الطبي للفلسطينيين (MAP) والتي كانت تعمل على تنظيم محاضرات تركّز على التعريف بالقضية الفلسطينية ونقل أخبار الإنتفاضة. ومن خلال هذه الجمعية تعرّف على مجموعة من الشباب الذين أسّسوا الفرع الاسكوتلندي لـ”MAP” وأصبح عضواً في المكتب التنفيذي للجمعية الذي كان يكرّس نشاطه لجمع التبرعات وإنشاء عيادات في الأرض المحتلة وجنوب لبنان، وكان فيها 3 متطوعين إحداهنّ الدكتورة سوزن وايتيج وهي جرّاحة عظام بريطانية، وممرّضة اسكوتلندية في مخيم شاتيلا.

وفي عام 1990، عاد إلى غزة في زيارة لعائلته وعمل خلالها في علاج جرحى التظاهرات في المستشفى الأهلي "المستشفى المعمداني"، لأن الذين كانوا يصابون في التظاهرات يتخوّفون من الذهاب إلى مستشفى الشفاء لأنها كانت تحت الإدارة المدنية للاحتلال.

 

أخبار ذات صلة

newsletter