منخفض جوي يجلب أمطار غزيرة إلى الأردن وتحذير من ارتفاع منسوب المياه - فيديو

طقس
نشر: 2023-11-19 08:23 آخر تحديث: 2023-11-19 09:00
تساقط أمطار - العاصمة عمان
تساقط أمطار - العاصمة عمان
  • المنخفض مصنف من الدرجة الثالثة

يتأثر الأردن بمنخفض جوي من الدرجة الثالثة (متوسط إلى عالي الفعالية)، حيث يبدأ تأثيره ظهر الأحد ويستمر حتى الاثنين.


اقرأ أيضاً : أول منخفض جوي "شتوي" تحت المراقبة بطريقه إلى الأردن


وقال المتحدث الإعلامي في موقع "طقس العرب" مهند العطيات، لـ "رؤيا"، إنه من المتوقع أن يشمل المنخفض معظم مناطق الأردن، ويرافقه أمطار غزيرة في أغلب الأوقات.

وأضاف أن تأثير المنخفض سيبدأ على المناطق الشمالية من المملكة ما بعد ساعات الظهر، ويمتد إلى المناطق المتوسطة في ساعات العصر، ويستمر تأثيره على جميع المناطق مع ساعات الليل.

وأشار إلى أن أبرز المناطق التي ستشهد أمطارا خلال يوم الأحد هي المناطق الشمالية والوسطى، وتنتقل تدريجيا إلى المناطق الجنوبية.

توقع أن تشهد الأيام القادمة انخفاضا على درجات الحرارة خلال ساعات النهار والليل.

الطقس في قطاع غزة

ومن المتوقع أن يؤثر المنخفض على قطاع غزة خلال الساعات القادمة، حيث يكون هناك نشاط للرياح مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار في معظم المناطق. تكون الرياح نشطة خلال الساعات القادمة ويكون البحر هائجا بشكل عام.

ومع ساعات ما بعد ظهر الأحد، يبدأ تأثير المنخفض الجوي على المناطق الشمالية من القطاع (بيت لاهيا وجباليا وحتى غزة)، ويبدأ تدريجيا التأثير على المناطق الجنوبية مع ساعات ما بعد الظهر والمساء وصولا إلى رفح.

ومن المتوقع أن تكون الأمطار شديدة الغزارة، حيث تتركز في أغلب المناطق الشمالية من قطاع غزة، ثم تمتد تدريجيا إلى المناطق الجنوبية.

توصيات هامة

- يُنصح بتثبيت المقتنيات الخارجية والانتباه إلى شدة سرعة الرياح التي تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً، يفوق سرعة هباتها 85 كم/ساعة.

- الانتباه إلى الموجات الغبارية التي تكون كثيفة وتؤدي إلى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الصحراوية.

- الانتباه إلى مخاطر جريان الأودية بشكل كبير وتشكل السيول في المناطق المنخفضة وارتفاع منسوب المياه جراء الهطولات المطرية الغزيرة.

- القيادة بحذر والانتباه إلى مخاطر الانزلاق نتيجة لتساقط زخات البَرَد.

أخبار ذات صلة

newsletter