الأرصاد الجوية تحذر من هطول مطري غزير الأحد وتشكل السيول

طقس
نشر: 2023-11-18 10:55 آخر تحديث: 2023-11-18 10:57
منخفض جوي في عمان
منخفض جوي في عمان

 حذرت إدارة الأرصاد الجوية من تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، الأحد، بسبب فرص هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزخات البرد إلى جانب البرق والرعد، في بعض مناطق الأردن، بما فيها البحر الميت.


اقرأ أيضاً : هل يحمل المنخفض الجوي القادم للأردن فرص تساقط للثلوج؟


ورجحت الأرصاد الجوية أن تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تتجاوز سرعتها في بعض المناطق حاجز 65كم/ساعة، ما يؤدي إلى إثارة الغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية، ولاسيما في مناطق البادية.

وأشارت إلى تمركز المنخفض شمال شرق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة ورياح عاصفة، وتكون الأجواء غائمة جزئيا تتحول إلى غائمة، إلى جانب هطول الأمطار في شمال ووسط الأردن خلال مساء وليل الأحد.

وأفادت الأرصاد بأن تكون الأجواء السبت، لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، إلى جانب ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساءً إلى جنوبية غربية.

استمرار الكتلة الهوائية الباردة

وتابعت الأرصاد، يستمر الاثنين تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة، على الأردن، حيث توالي درجات الحرارة انخفاضها، وتكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة بين الحين والآخر في أغلب المناطق.

وتوقعت الأرصاد أن تهطل الأمطار بغزارة لاسيما في المناطق الجنوبية الغربية من الاردن، مصحوبة بالرعد وتساقط حبات البرد.

ومع ساعات ليل الاثنين، تضعف شدة هطول الأمطار تدريجيا، وتخف سرعة الرياح ويتوقع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية، بحسب الأرصاد الجوية.

ارتفاع طفيف على درجات الحرارة الثلاثاء

وتوتفع درجات الحرارة قليلا، الثلاثاء، وتكون الأجواء باردة نسبيا وغائمة جزئيا في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع احتمال لهطول زخات خفيفة من المطر في شمال ووسط المملكة في ساعات الصباح الباكر، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى، السبت، في شرق عمان ما بين 24 و 14 درجة مئوية، وفي غرب عمان 22 و 12، وفي المرتفعات الشمالية 21 و 11 وفي مرتفعات الشراة 20 و 10، وفي مناطق البادية 25 و 11، وفي مناطق السهول 24 و 13، وفي الأغوار. الشمالية 29 و 17، وفي الأغوار الجنوبية 31 و 18، وفي البحر الميت 29 و 17، وفي خليج العقبة 30 و 18 درجة مئوية.

أخبار ذات صلة

newsletter