خطوات تصعيدية وسجالات دبلوماسية.. موقف أردني ثابت تجاه فلسطين - فيديو

الأردن
نشر: 2023-11-17 21:28 آخر تحديث: 2023-11-17 21:55
تحرير: محمد المبيضين
وزير الخارجية
وزير الخارجية
  • حدة التوتر تتدحرج بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي

على وقع حرب تشتد ضراوة في غزة، تتدحرج حدة التوتر بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي في مواجهة باتت علنية وسجالات دبلوماسية شبه يومية مع تمسك المملكة بموقفها واستخدامها كل أدوات الضغط لوقف العدوان وحماية المدنيين ومنع تهجيرهم.


اقرأ أيضاً : الحكومة: الأردن لن يوقع اتفاقية تبادل الطاقة والمياه مع كيان الاحتلال


بعد أقل من 24 ساعة على قصف الاحتلال محيط المستشفى الميداني الأردني وإصابة 7 من كوادره، قررت عمان أن لا كهرباء مقابل ماء، في تراجع عن استعدادها المعلن في اكسبو دبي 2021، بعد سلسلة مفاوضات لتبادل الطاقة كان من المقرر الاتفاق على شكلها النهائي وابرامها الشهر الماضي.

الناطق باسم الحكومة، عد استهداف المستشفى الميداني بعد تلقيه مساعدات بمظلات مرتين متتاليتين غضبا اسرائيليا من صلابة الموقف الأردني وجهده الدبلوماسي الذي أفضى إلى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قراره الداعي لوقف العدوان وإيصال المساعدات بعد حصوله على تأييد 120 دولة.

وفي جهد مواز، أرسل الأردن بالأمس مستشفى ميداني إلى مدينة نابلس بالضفة الغربية، رافعا بذلك عدد مرافقه الطبية داخل الأراضي الفلسطينية إلى 4.

مطلع نوفمبر الحالي، جمدت المملكة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي باستدعاء سفيرها لدى تل أبيب وابلاغها برفض عودة سفيرها إلى عمان التي غادرها سابقا، في خطوة هي الأولى عربيا بعد تجاهل الاحتلال لمطالب وقف الحرب وانتهاكه الفاضح للقانون الدولي الإنساني.

على رف يغطيها الغبار.. هكذا وصف وزير الخارجية مستقبل معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية بعد نحو 30 عاما على توقيعها.. سبقه تأكيد رئيس الوزراء بنبرة حاسمة على أن موقف المملكة متدرج وكل الخيارات على الطاولة.

أخبار ذات صلة

newsletter