الأردن على موعد مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية وزخات كثيفة من البرد

طقس
نشر: 2023-11-17 20:15 آخر تحديث: 2023-11-17 20:48
سيول جراء أمطار غزيرة في الأردن "أرشيفية"
سيول جراء أمطار غزيرة في الأردن "أرشيفية"
  • تحذير من من خطر شدة غزارة الأمطار وتواصلها في مناطق عِدّة

يتأثر الأردن اعتبارا من الأحد المقبل بمنخفض جوي من الدرجة الثالثة، وبترافق بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو كافة، وفقًا لمقياس شدة المنخفضات الجوية، بحسب موقع طقس العرب. 

وذكر طقس العرب، أنه من المتوقع أن تشتد الرياح مع مرور الوقت يوم الأحد، وتصبح قوية في ساعات النهار وتؤدي إلى حدوث موجات غبارية تكون كثيفة في بعض الأوقات وتتسبب في تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير خاصة في المناطق الصحراوية، لافتا إلى أنه مع بدءاً من ساعات الظهيرة، تبدأ جبهة هوائية باردة بعبور أجواء شمال الأردن.

ويتحول الطقس في مناطق الشمال، ليُصبح بارداً وغائماً وعاصفاً وماطراً و تكون هذه الأمطار غزيرة ومُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات كثيفة من البَرَد خاصة فوق المُرتفعات.


الجبهة الباردة تبدأ بعبور العاصمة ووسط المملكة بعد عصر الأحد

وأفاد طقس العرب، بأن عبور الجبهة الهوائية الباردة تستمر لتصل إلى المناطق الوسطى والعاصمة، وبناءً على ذلك يُتوقع أن تمتد ذات الأجواء الباردة والغائمة والماطرة إلى هذه المناطق، وتكون مترافقة مع حدوث العواصف الرعدية أحياناً وتساقط لزخات من البَرَد بحيث يكون الطقس عاصفاً ومُمطراً.

 ليلة الأحد/الاثنين

وأشار طقس العرب، إلى أن عبور الجبهة الهوائية الباردة لأجواء المملكة يكتمل، بحيث تكون ذُروة تأثير المنخفض الجوي على الأردن والذي سيتحرك شرقاً ويتمركز في وقت مُتأخر من ساعات الليل إلى الشمال من الأراضي السورية. 

ويبلغ تأثير المُنخفض الجوي ذُروته على الأردن، حيث يكتمل عبور الجبهة الهوائية الباردة لأجواء المملكة يمتد بها الطقس البارد والعاصف والغائم والماطر إلى معظم مناطق الأردن وتكون هذه الأمطار غزيرة للغاية خاصة في ساعات الليل الأولى وتترافق مع حدوث عواصف رعدية قوية وتساقط لزخات كثيفة من البَرَد.

 وأوضح أنه أثناء ذروة المُنخفض الجوي، تتسبب الأجواء المُرافقة إلى ارتفاع كبير في منسوب المياه وجريان كبير للأودية وتشكل السيول في عموم المناطق المُنخفضة.

تبقى المملكة يوم الاثنين تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة و الرطبة

وبحسب طقس العرب، يتوقع أن بقى الأردن، تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة، بحيث تُوالي درجات الحرارة انخفاضها وتكون دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية. 

ويكون الطقس بارداً بوجهٍ عام و خاصة فوق المُرتفعات الجبلية و تعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها مما يؤدي إلى تشكل الضباب على فترات، وتبقى الفرصة مُتاحة لهطول الأمطار على فترات خاصة في شمال ووسط المملكة وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً في مناطق عِدّة، تتسبب بحدوث موجات غبارية في المناطق الصحراوية من شرق المملكة.

ويُتوقع أن تضعف الأمطار تدريجياً مع ساعات الليل، بحيث يكون الطقس بارداً في أغلب المناطق، مع احتمالية تشكل الضباب فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية. 

 توصيات للتعامل مع  المنخفض الجوي

حذر طقس العرب، من خطر شدة غزارة الأمطار وتواصلها في مناطق عِدّة، إذ يُنصح بالابتعاد عن مجاري الأودية والسيول و الشعاب والمُنحدرات بالإضافة إلى تجنب عبور الطرقات التي يرتفع فيها منسوب المياه.

كما حذر من خطر شدة سرعة الرياح والتي تتجاوز سرعة بعض هباتها حاجز الـ 80 كم/ساعة وبالتالي يُنصح بتثبيت المُقتنيات فوق أسطح البنايات و الممتلكات الخارجية خشية سقوطها.

ونوهت إلى خطر ارتفاع نسب الغبار في الأجواء قُبيل عبور الجبهة الباردة، وبالتالي ندعو مرضى الجهاز التنفسي و العيون، إذ ينصح بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء القيادة في الطُرق الصحراوية نتيجة تدني ورُبما شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية الناتجة عن الغبار ورُبما بعض العواصف الترابية.

وحذر طقس العرب من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها نتيجة الضباب الناتج عن عبور سحب وغيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض.

أخبار ذات صلة

newsletter