إدانة عربية واسعة لقصف الاحتلال محيط المستشفى الميداني الأردني بغزة

الأردن
نشر: 2023-11-16 00:28 آخر تحديث: 2023-11-16 00:45
المستشفى الميداني الأردني بغزة
المستشفى الميداني الأردني بغزة

أدانت دول عربية قصف الاحتلال الإسرائيلي لمحيط المستشفى الميداني الأردني بغزة، ما أدى إلى إصابة سبعة من كوادره خلال محاولتهم إسعاف مواطنين فلسطينيين كانو أصيبوا خلال قصف إسرائيلي ونقلهم لمواطنين فلسطينيين إلى قسم الطوارئ.

وأدانت وزارة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمحيط المستشفى الميداني الأردني، الذي أدى إلى إصابة 7 من كوادره.


اقرأ أيضاً : الأردن يدين بأشد العبارات قصف الاحتلال محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة


الخارجية الفلسطينية: خرق صريح وبشع

من جهتا، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية فلسطين بأشد العبارات جريمة استهداف الاحتلال محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة والذي أدى إلى إصابة سبعة من كوادر المستشفى.

واعتبرت الوزارة في بيان صحفي هذا العدوان، جزءا لا يتجزأ من الاستهداف الوحشي للمستشفيات والطواقم الطبية والمرضى والجرحى وتعريضهم للخطر الشديد، في خرق صريح وبشع للقانون الدولي واتفاقيات جنيف.

وطالبت الوزارة بمواقف دولية واضحة بإدانة هذه الجريمة واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لإجبار دولة الاحتلال الالتزام بالقانون الدولي الإنساني بما يضمن حماية المدنيين الفلسطينيين وجميع المراكز التي تقدم الخدمات الإنسانية وفي مقدمتها المستشفيات وطواقمها.

مصر: قصف المستشفى انتهاك سافر

كما أدانت جمهورية مصر العربية قيام قوات الاحتلال الإسرائيلية قصف محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة، والذي أدى لوقوع إصابات بين المدنيين والأطقم الطبية، وبما يضيف لسلسلة اعتداءات الاحتلال المخالفة لكافة قواعد القانون الدولي.

واعتبرت مصر قصف الاحتلال لمحيط المستشفى الميداني الأردني، واستهداف واقتحام المستشفيات الأخرى في القطاع وغيرها من المنشآت المدنية، إنما يعد انتهاكاً سافراً لأحكام القانون الدولي الإنساني، مطالبة الأطراف الدولية بضرورة الاضطلاع بدورها في المطالبة بوقف هذه الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها، وضرورة امتثال الاحتلال لالتزاماته بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ومنها الامتناع عن مهاجمة المستشفيات أو عرقلة الكوادر الطبية عن أداء مهامها.

وصفت قطر اقتحام جيش الاحتلال مستشفى الشفاء الشفاء الطبي، الأربعاء، "جريمة حرب"، حيث دعت إلى فتح تحقيق دولي بذلك.  


اقرأ أيضاً : الجيش العربي: إصابة 7 من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة


قطر: نتضامن مع الأردن في كل ما تتخذه من خطوات سياسية وقانونية 

وأدانت دولة قطر بأشد العبارات قصف الاحتلال في محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة، الذي أدى إلى إصابة سبعة من كوادره خلال محاولتهم إسعاف مواطنين فلسطينيين أصيبوا خلال قصف للاحتلال.

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان الأربعاء، أن هذه الجريمة المدانة تمثل حلقة جديدة في سلسلة جرائم الاحتلال التي تستهدف المستشفيات والأعيان المدنية، وخرقا سافرا للقوانين والاتفاقيات الدولية، لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة.

وعبرت الوزارة، عن تضامن دولة قطر الكامل مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، في كل ما تتخذه من خطوات سياسية وقانونية للتعامل مع هذه الجريمة الوحشية.

الإمارات: نرفض بشكل قاطع استهداف المستشفيات

وأدانت دولة الإمارات واستنكرت بشدة القصف الإسرائيلي في محيط المستشفى الميداني الأردني والهجمات اللاإنسانية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على المستشفيات في قطاع غزة، مؤكدة رفض دولة الإمارات القاطع لاستهداف المستشفيات والمؤسسات والأعيان المدنية في القطاع. 

وشددت الوزارة على أن الأولوية العاجلة هي الحفاظ على أرواح المدنيين، وتوفير الحماية الكاملة للمؤسسات والأعيان المدنية وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق. 

وأكدت الوزارة على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، مؤكدة على أهمية أن ينعم المدنيين والمؤسسات المدنية بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وعلى ضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع.

ودعت دولة الإمارات المجتمع الدُولي إلى بذل أقصى الجهود لتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف، والتوتر، وعدم الاستقرار.

الكويت: ما قام به الاحتلال عمل غير إنساني

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت لما قامت به قوات الاحتلال من عمل غير إنساني إثر قصف محيط المستشفى الميداني الأردني مما أدى إلى إصابة سبعة من كوادر المستشفى بجروح خلال محاولتهم إسعاف مواطنين فلسطينيين كانوا قد أصيبوا في قصف لقوات الاحتلال ضد مجموعة من المدنيين.

كما أعربت الخارجية عن تضامن دولة الكويت ووقوفها مع الأردن ضد هذا الاعتداء السافر الذي يثبت يقينا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تراعي القوانين الدولية ولا مبادئ القانون الدولي الإنساني ولا مناشدات المجتمع الدولي.

وجددت دعوة دولة الكويت مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي بضرورة التدخل لإيقاف هذه الاعتداءات الإسرائيلية التي أصبحت تطال المستشفيات والمرضى والطواقم الطبية ووضع حد للجرائم التي ترتكبها بشكل يومي ضد شعب أعزل. 

أخبار ذات صلة

newsletter