أوكدن سفيرا بريطانيا لدى الأردن في نيسان

محليات
نشر: 2015-02-23 16:55 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
أوكدن سفيرا بريطانيا لدى الأردن في نيسان
أوكدن سفيرا بريطانيا لدى الأردن في نيسان
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - قررت وزارة الخارجية البريطانية تعيين إدوارد أوكدن سفيرا للمملكة المتحدة لدى الأردن خلفا لبيتر ميليت، حيث سيباشر مهام منصبه الجديد في نيسان المقبل، في حين سيشغل السفير ميليت منصبا دبلوماسيا آخر.

وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية البريطانية اليوم الاثنين، أن أوكدن شغل منصب مدير دائرة شؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية منذ شهر تموز 2013 وكان مسؤولا عن علاقات المملكة المتحدة بدول مجلس التعاون الخليجي والعراق وإيران واليمن والتحالف الدولي ضد عصابة داعش الإرهابية.

وأضاف بيان الخارجية، أن أوكدن شغل منصب سفير بلاده في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة اربع سنوات، وبعدها شغل منصب المدير التنفيذي للتجارة الاستراتيجية في الهيئة البريطانية للتجارة والاستثمار. كما كان أيضا سفيرا لبلاده لمكافحة الإرهاب ومدير قسم الدفاع والتهديدات الاستراتيجية بوزارة الخارجية، وشغل هذا المنصب لمدة 4 سنوات بعد اعتداءات 11 أيلول 2001. وعمل أوكدن في مقر رئاسة الحكومة البريطانية سكرتيرا خاصا لرئيس الوزراء آنذاك جون ميجور لشؤون الخارجية والدفاع وإيرلندا الشمالية، وأمضى غالبية حياته المهنية متنقلا بين الشرق الأوسط ولندن، وشغل مناصب في بغداد والخرطوم وواشنطن ومدريد.

وبمناسبة تعيينه سفيرا لبلاده في الأردن، قال: أوكدن في هذه المرحلة الصعبة في المنطقة، تقف بريطانيا جنبا إلى جنب مع الأردن، مؤكدا أنهما أقوى حليفين لأسباب تاريخية وللمصالح الوطنية المشتركة التي تربطهما.

واعرب عن اعتزازه بالعمل سفيرا لبلاده في الأردن، وقال "يشرفني جدا أن أقود جهود المملكة المتحدة في الأردن في سعينا معا لأجل أمن بلدينا أولا وفوق كل شيء، وكذلك لأجل نجاح الشركات في بلدينا والعلاقات الثقافية والروابط العديدة القوية - الرسمية وغير الرسمية - التي تربط بين شعبينا"، مؤكدا ان "المملكة المتحدة ستظل ملتزمة بدعمها السياسي والاقتصادي القوي لأمن واستقرار وازدهار الأردن".

أخبار ذات صلة