الخارجية: اليونسكو يتبنى مشروع قرار يطالب بالوقف الفوري لجميع الهجمات على الفلسطينيين

الأردن
نشر: 2023-11-10 23:13 آخر تحديث: 2023-11-10 23:19
المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو
المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو
  • القرار أكد على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لضمان حماية التراث الثقافي في قطاع غزة

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير د.سفيان القضاة أن المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، تبنى بأغلبية الأصوات، مشروع قرار حول الحرب المستعرة على قطاع غزة ضمن نطاق اختصاصات المنظمة.


اقرأ أيضاً : الصفدي يبحث تطورات الأوضاع في فلسطين في اجتماع "التعاون الإسلامي"


وأضاف القضاة، في بيان صحفي وصل رؤيا نسخة عنه، أن القرار يطالب بالوقف الفوري لجميع الهجمات على الفلسطينيين، ولا سيّما على الأطفال والنساء والشباب والمعلمين وسائر العاملين في مجال التربية والتعليم، ووقف الهجمات على المؤسسات التعليمية الفلسطينية وإلحاق الضرر بها.

وبحسب بيان الخارجية، أكد القرار على حق الفلسطينيين في التعليم، مطالباً باحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح لعام 1954، ويعبر القرار عن بالغ القلق بسبب انقطاع المياه والكهرباء والمواد الإغاثية عن القطاع.

وأشار القضاة إلى أن القرار أكد على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لضمان حماية التراث الثقافي في قطاع غزة من التعرض للمزيد من الأذى والضرر امتثالاً لأحكام اتفاقيات اليونسكو المرتبطة بهذا الشأن.

وقال القضاة إن القرار الذي قدمته المجموعة العربية في اليونسكو جاء نتيجة جهود دبلوماسية بذلتها المجموعة العربية في اليونسكو، حيث اعتُمد القرار بأغلبية 96 صوتاً من أصل 137 دولة شاركت في التصويت على القرار.

أخبار ذات صلة

newsletter