"إعلان الرياض" يؤكد على ضرورة وقف العدوان على الأراضي الفلسطينية

عربي دولي
نشر: 2023-11-10 21:26 آخر تحديث: 2023-11-11 00:33
ختام أعمال القمة السعودية - الأفريقية المنعقدة في الرياض
ختام أعمال القمة السعودية - الأفريقية المنعقدة في الرياض
  • "إعلان الرياض": تمكين المنظمات الدولية الإنسانية للقيام بدورها في تقديم المساعدات وإغاثية الشعب الفلسطيني
  • القمة السعودية الإفريقية: يجب إيقاف التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة
  • "إعلان الرياض" يؤكد ضرورة حماية المدنيين في فلسطين وفقا للقانون الدولي الإنساني

شدد "إعلان الرياض" في ختام أعمال القمة السعودية الأفريقية، على ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضرورة حماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.


اقرأ أيضاً : انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي في غزة


إيقاف التهجير القسري للفلسطينيين

المجتمعون أكدوا في القمة السعودية الأفريقية، على أهمية الدور الذي يجب أن يلعبه المجتمع الدولي في الضغط على تل أبيب لإيقاف هجماتها والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة.

وثمنوا على ضرورة السماح بتمكين المنظمات الدولية الإنسانية للقيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة خاصةً وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ودعم جهودها في هذا الشأن.

انهاء الاحتلال 

وأشار البيان إلى ضرورة إنهاء السبب الحقيقي للنزاع المتمثل في الاحتلال الإسرائيلي، وأهمية تكثيف الجهود للوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للنزاع الدائر، وفقاً لمبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أكد القادة على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وحسن الجوار على أساس مبدأ المساواة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين الدول وفقاً للقانون الدولي، وعزمهم على تطوير التعاون والتنسيق في المجالات الدفاعية، والتأكيد على توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله.

كما بحثوا سبل تعزيز التعاون وتنسيق الجهود، وتبادل الخبرات، بما يخدم ويحقق المصالح المشتركة، ويسهم في تحقيق الأمن والسلم في العالم، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع وقوع الجرائم الإرهابية بالتعاون الوثيق فيما بين دولهم، وتعزيز العمل في مجال نشر ثقافة الاعتدال والتسامح وتحقيق الأمن والسلام ومحاربة التطرف والغلو والإرهاب.

أخبار ذات صلة

newsletter