عباس يحذر من تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس

فلسطين
نشر: 2023-11-10 19:16 آخر تحديث: 2023-11-10 19:18
نزوح الفلسطينيين من شمال غزة
نزوح الفلسطينيين من شمال غزة
  • عباس: لا توجد كلمات لوصف حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة من تهجير أبناء الشعب الفلسطيني إلى خارج غزة أو الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، مطالبا بوقف فوري للحرب على غزة.


اقرأ أيضاً : النكبة مستمرة.. تهجير الفلسطينيين من بيوتهم في شمال القطاع - صور


وقال محمود عباس في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى "في هذه الظروف الصعبة والكارثية، لا توجد كلمات لوصف حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة على أيدي آلة تل أبيب للقتل، بحسب مانقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وتحدث عباس عن "إبادة آلاف الأسر وتدمير عشرات الآلاف من الوحدات السكنية، والبنية التحتية والمستشفيات ومراكز الإيواء دون اعتبار لقواعد القانون الدولي".

وتساءل "كيف يُمكن السكوت على مقتل وجرح أكثر من 40 ألف فلسطيني، غالبيتهم من الأطفال والنساء؟"، واصفًا ما تفعله إسرائيل "بالإجرام والوحشية والهمجية".

وجدد المطالبة الفورية "بوقف هذا العدوان على الشعب الفلسطيني ... و الإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية من مواد طبية وغذائية ومياه وكهرباء ووقود".

ورفض عباس "تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة"، وقال "لن نقبل بتكرار نكبة العام 1948 أو النزوح في العام 1967".

وقال عباس "إن الشهيد ياسر عرفات والقادة المؤسسين عملوا على تعزيز الهوية الوطنية ووحدتنا الوطنية على أسس واضحة تدعم صمود شعبنا الفلسطيني على ارضه ... ترك لنا الشهيد عرفات إرثاً وثوابت وطنية لن نحيد عنها أبداً".

وذكر أن ما يحدث في "مدن ومخيمات وقرى الضفة الغربية والقدس لا يقل فظاعةً عما يحدث في غزة من قتلٍ واعتداءات على الأرض والبشر والمقدسات بيد قوات الاحتلال والمستوطنين الإرهابيين"، واتهم إسرائيل بارتكاب "جرائم التطهير العرقي والتمييز العنصري، وقرصنة أموال الشعب الفلسطيني".

أخبار ذات صلة

newsletter