طوقان يرعى مؤتمرا لهيئة الطاقة النووية في البحر الميت

محليات
نشر: 2015-02-23 14:18 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
طوقان يرعى مؤتمرا لهيئة الطاقة النووية في البحر الميت
طوقان يرعى مؤتمرا لهيئة الطاقة النووية في البحر الميت
المصدر المصدر

رؤيا - اسامه العدوان - عقدت هيئة الطاقة الذرية صباح الاثنين مؤتمرها برئاسة الدكتور خالد طوقان في قصر الموتمرات في البحر الميت، حيث بين رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان انه على الرغم من حالة الاضطراب التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط الا انه تحقق العديد من الانجازات على صعيد البرنامج النووي الأردني.

من جهة اخرى وضح طوقان نيابة عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد في افتتاح اعمال المؤتمر الدولي للطاقة النووية 2015 ان الحكومة اتخذت العديد من الاجراءات بهدف تعزيز هذا البرنامج من خلال التأكيد على ان الطاقة النووية تعد واحدة من عناصر خليط الطاقة الكلي.

ومن ضمن الاجراءات التي اتخذت في هذا الخصوص اختيار موقع عمرة كمكان مفضل لانشاء اول محطة نووية حيث تضمنت ايضا انشاء شركة الكهرباء النووية لتكون مسؤولة عن كل التفاوض بالعقود في الطرف الروسي كما تم اختيار شركة روس اتوم لانشاء اول محطة بناء على عطاء دولي تنافست عليه عدة شركات عالمية.

الى ذلك اوضح طوقان ان نسبة الانجاز في المفاعل البحثي وصلت 80 ٪ من خلال جامعة العلوم والتكنولوجيا حيث يتوقع تفعيلها في نهايه 2016.

وشدد طوقان على ان الحكومة بذلت جهدا كبيرا لتطبيق معايير الامن النووي على المستوى الوطني من خلال تطبيق المعايير الدولية والعمل على بناء القدرات الوطنية لهذا التخصص.

وكشف طوقان تصميما كاملا عن البرنامج النووي وما تم انجازه ، وفي حديثه للصحافيين، قال طوقان ان المؤتمر الذي تم بتنظيم من شركة goodnight الامريكية وجامعة العلوم والتكنولوجيا يعمل لتوضيح الطاقة النووية على مستوى الشرق الاوسط وفي الاردن على وجه الخصوص ودورها في ارتفاع أسعار الوقود ومواجهة التغير المناخي .

ويشارك في المؤتمر الذي تستمر فعالياته 3 ايام في البحر الميت 30 دولة من أنحاء العالم المتقدمة نوويا و127 متخصصا في هذا المجال .

أخبار ذات صلة