العقبة ضمن أفضل 100 وجهة سياحية لدمج المجتمعات المحلية في قطاع السياحة

الأردن
نشر: 2023-11-09 14:08 آخر تحديث: 2023-11-10 02:18
العقبة
العقبة
  • يعبر العقبة أكثر من 20 مليون طائر سنويًا
  • العقبة تعتبر ثاني أهم المسارات لهجرة الطيور في العالم
  • مشروع مرصد طيور العقبة يبرز أهمية القيم الحيوية والاستدامة البيئية والسياحية

تمكنت العقبة من دخول أفضل 100 وجهة سياحية التي تطبق معايير السياحة المستدامة، وذلك من خلال دمج وتأهيل المجتمعات المحلية في قطاع السياحة، إلى جانب التنوع الحيوي وحماية الطبيعة في مرصد طيور العقبة.


اقرأ أيضاً : ميناء العقبة.. ارتفاع حركة الركاب وتراجع الشاحنات الشهر الماضي


وصنف مرصد طيور العقبة ضمن أفضل مئة قصة نجاح مستدامة في العالم،  في المؤتمر السنوي الذي نظمته منظمة "الجهات الخضراء" في جمهورية أستونيا، استنادًا إلى معايير حماية التنوع البيولوجي والطبيعة.

الاستدامة البيئية

وتأهلت مدينة العقبة للدخول في برنامج يهدف إلى وضعها ضمن الوجهات الخضراء العالمية التي تطبق معايير السياحة المستدامة، وذلك من خلال قصتي نجاح شاركت بهما سلطة العقبة الخاصة ضمن هذا البرنامج.

العقبة ثاني أهم مسار لهجرة الطيور عالميا 

وقال رئيس قسم تكوين المنتج السياحي في سلطة العقبة ثلما رضوان إن مرصد طيور العقبة يعد أول محطة استراحة اصطناعية تقوم على فكرة تمكين أنشطة التكيف مع تحديات المناخ التي قد تهدد البيئة والتنوع الحيوي.

واضاف رضوان أن مشروع إعادة استخدامٍ المياه لحماية الطيور يخلق منتج سياحي بيئي متخصص لسياحة مراقبة الطيور، التي تُعتبر واحدة من أهم أنواع السياحة البيئية في جميع أنحاء العالم.

سياحة مراقبة الطيور

وأكد المهندس فراس رحاحلة من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، أن القيم الحيوية والاستدامة البيئية والسياحية في مرصد طيور العقبة يشكلان الركيزة الأساسية للمشروع الذي أصبح مقصداً ليس فقط لزوار العقبة بل نقطة جذب للمهتمين بسياحة مراقبة الطيور من مختلف دول العالم الذي بدوره يشكل فرصة تنموية رافدة لتعزيز السياحة في مدينة العقبة.

وتجدر الإشارة إلى أن العقبة تعتبر ثاني أهم المسارات لهجرة الطيور في العالم، حيث يعبرها أكثر من 20 مليون طائر سنويًا.

"ع َ الطبيعة"

وكانت سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة أطلقت في لندن هوية العقبة السياحية الجديدة تحت شعار "ع َ الطبيعة" حيث تقدمت السلطة بالتعاون مع منظمة "الوجهات الخضراء" لأول خمسة عشر معيارا، تأهلت العقبة بها للدخول إلى هذا البرنامج.

أخبار ذات صلة

newsletter