"أصابه العمى".. مسؤول عسكري في تل أبيب: لا أزمة إنسانية في غزة

فلسطين
نشر: 2023-11-09 13:13 آخر تحديث: 2023-11-09 13:16
فلسطينيون يقفون في طابور بانتظار حصولهم على طعام في قطاع غزة
فلسطينيون يقفون في طابور بانتظار حصولهم على طعام في قطاع غزة
  • رئيس هيئة تنسيق الشؤون المدنية التابعة لوزارة الدفاع موشيه تيترو يقر بوجود تحديات عدة في غزة

زعم رئيس هيئة تنسيق الشؤون المدنية التابعة لوزارة الدفاع موشيه تيترو، الخميس، أن "لا أزمة إنسانية في قطاع غزة"، مقرا في الوقت نفسه بوجود تحديات عدة في القطاع مع استمرار عدوان تل أبيب المتواصل والعنيف على القطاع.


اقرأ أيضاً : ماكرون: علينا العمل لوقف إطلاق النار بين حماس وتل أبيب


وقال تيترو "نعلم أن هناك الكثير من الصعوبات ولكن يمكنني القول إن لا أزمة إنسانية في قطاع غزة"، وفقا لما نقلت الوكالة الفرنسية للأنباء (أ ف ب).

وتأتي تصريحات تيترو مخالفة لما يجمع عليه العالم باستثنائه، وخلافا لما تؤكده المنظمات الدولية وكل ما توثقه الكاميرات من كوارث وجوع وانعدام مياه الشرب، فضلا عن المستشفيات التي تلفظ أنفاسها الأخيرة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة لليوم الرابع والثلاثين على التوالي، وقصفه المكثف على القطاع وتدمير المنازل والبيوت على رؤوس ساكنيها وتدمير الطرق والبنية التحتية، في ظل الحصار الكامل المفروض عليه والافتقار لمقومات الحياة الأساسية، ومنع إدخال الوقود.

تحذير أممي

من جهته، حذر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط من ارتفاع خطر انتشار الأمراض في غزة مع تعطل المرافق الصحية وشبكات المياه والصرف الصحي.

وقالت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني، الخميس، إنه مع استمرار ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في غزة بسبب تصاعد الأعمال العدائية، فإن الازدحام الشديد في الملاجئ وتعطّل النظام الصحي وشبكات المياه والصرف الصحي يضيف خطرا آخر يتمثل بالانتشار السريع للأمراض المعدية، وقد بدأت بعض الاتجاهات المقلقة في الظهور فعلًا.

وأضافت "أن هذا الوضع مقلق، لاسيما لما يقرب 1.5 مليون نازح في شتى أنحاء غزة، وخاصة من يعيشون في ملاجئ شديدة الازدحام لا تتوافر فيها فرص استخدام مرافق النظافة الشخصية والمياه النظيفة، الأمر الذي يزيد من خطر انتقال الأمراض المعدية.

كما أدى نقص الوقود إلى إغلاق محطات تحلية المياه، ما زاد من خطر انتشار العدوى البكتيرية، مع تزايد المياه الملوثة، إضافة إلى تعطيل جميع أعمال جمع النفايات الصلبة، ما هيأ بيئة مواتية للانتشار السريع وواسع النطاق للحشرات والقوارض التي يمكن أن تنقل الأمراض أو تكون وسيطا لها.

وأشار البيان إلى أن الأونروا ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة تعمل على توسيع نطاق نظام مرن لترصد الأمراض في العديد من هذه الملاجئ والمرافق الصحية، وقد رصد هذا النظام اتجاهات حالية للمرض تبعث على القلق البالغ.

أخبار ذات صلة

newsletter