مشاريع جديدة بقيمة 2 مليون دينار للمياه والصرف الصحي

محليات
نشر: 2015-02-23 10:48 آخر تحديث: 2016-07-29 09:30
مشاريع جديدة بقيمة 2 مليون دينار للمياه والصرف الصحي
مشاريع جديدة بقيمة 2 مليون دينار للمياه والصرف الصحي
المصدر المصدر

رؤيا - وقع الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري بحضور عدد من المسؤولين في قطاع المياه عددا من الاتفاقيات لتحسين وتعزيز التزويد المائي وتحسين الشبكات ورفع كفاءتها وكذلك تطوير محطات وخطوط وشبكات الصرف الصحي لتجاوز جميع الاختلالات التي شهدتها بعض المناطق في مختلف محافظات المملكة جراء النقص في كميات المياه للمواطنين نتيجة اهتراء بعض الشبكات بدعم من الاشقاء في دول الخليج العربي ضمن مشاريع المنحة بقيمة 2 مليون دينار اردني .


واوضح الناصر ان الحكومة ومن خلال وزارة المياه والري تولي قطاع المياه الاهتمام الأكبر لمواجهة التحديات الكبيرة المتمثلة بتزايد حدة الطلب نتيجة موجات اللجوء السوري وما خلفه من ضغوطات كبيرة على قطاع المياه والطاقة وكذلك في ظل ارتفاع اعداد المستخدمين لشبكات المياه والصرف الصحي في مختلف محافظات المملكة .

وبين وزير المياه والري ان هذه الاتفاقيات تأتي ضمن جهود وزاره المياه والري / سلطه المياه المستمرة في احداث نقلة نوعية و تحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمه للمواطنين في مناطق الشمال والوسط والجنوب وتطوير الخدمات استجابة للظروف الطارئه التي مازالت تشهدها مناطق الشمال(محافظات اربد والمفرق وجرش وعجلون ) بسبب ظروف اللجوء مما رفع الطلب على المياه بنسبة 40% في الشمال و22% في عموم المملكة .

وكشف الناصر ان هذه الاتفاقيات شملت توريد وتمديد خطوط مياه رئيسية في محافظة اربد منطقة بلدة سراس / المزار الشمالي بأقطار 6 انش وخطوط بولي ايثلين قطر 36 ملم لتحسين شبكة البلدة من قبل المقاول الاردني شركة امين يوسف وشريكه قصي للمقاولات بقيمة حوالي 81 الف دينار ممولة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية .

واضاف ان هناك مشروع تمديد خط مياه ناقل رئيسي من خزان عوجان الى محطة مرحب – الزرقاء لرفع كميات المياه المزودة للمناطق المتغذية من المحطة من قبل شركة طارق العوامرة للمقاولات وبقيمة حوالي 350 الف دينار اردني ممولة ايضا من الصندوق الكويتي للتنمية .

وكذلك مشروع تنفيذ أعمال تأهيل وتشغيل وصيانة محطة القنية لمياه لشرب في محافظة الزرقاء بحيث يتم تحديث انظمة المحطة ورفع قدرتها وطاقتها قبل حلول الصيف من قبل شركة نصر الرشيدات الاردنية وبقيمة 140 الف دينار اردني ممولة من الصندوق الكويتي للتنمية .


وبين الوزير ان هذه الاعمال التي ستنطلق فور التوقيع عليها ستسهم بشكل كبير في حل مشاكل التزويد المائي في المناطق ورفع كفاءة الشبكات والأعطال ومحطات الضخ منوها ان ادارة القطاع تعمل على مدار الساعة كخلية نحل لطي صفحة كافة مشكلات المياه في المملكة والانتقال بالتزويد المائي الى المستويات المتقدمة واضاف انه سيتم ايضا بناء خزان مياه بسعة 500 م3 في منطقة القويرة/ محافظة العقبة لتعزيز القدرات التخزينية في القويرة وتحسين التزويد للمواطنين في القويرة من قبل شركة علان للمقاولات بقيمة 75,490 الف دينار اردني ممولة من الصندوق الكويتي .
وفي معان بين الناصر ان الوزارة/ سلطة المياه ستنفذ خزان ضخم بسعة 1000م3 في محطة المريغة لزيادة كميات المياه للمواطنين من قبل شركة تلال شفا بدران للمقاولات الاردنية بقيمة حوالي 150 الف دينار اردني ممولة من الصندوق الكويتي .

وفي محافظة عجلون ستقوم الوزارة/ سلطة المياه بتنفيذ مشروع تمديد وتوريد واعمال حفريات لتمديد خطوط ديكتايل وخطوط بولي ايثلين لمياه الشرب في مناطق حي رومي وحلاوة / عجلون بقيمة حوالي 45 الف دينار اردني من قبل شركة عمر العمرير للمقاولات ضمن المنحة الخليجية المقدمة من الصندوق السعودي للتنمية .

وفي محافظة العاصمة كشف وزير المياه والري د. حازم الناصر انه سيتم تنفيذ وتمديد خطوط رئيسية وفرعية لشبكات الصرف الصحي في مناطق مرج الحمام الوسطاني – الحزمة الاضافية ضمن مشروع توسعة محطة صرف صحي وادي السير ومشروع صرف صحي ناعور من قبل شركة القطاع للمقاولات بقيمة حوالي 950 الف دينار اردني ممولة من الصندوق السعودي للتنمية .

وبين الوزير ان الوزارة/ سلطة المياه تعمل جاهدة لتجاوز الاثار الناجمة عن الاكتظاظ الذي تشهده محافظات الشمال والوسط بالأخص والتزايد الهائل في الطلب على المياه يوما بعد يوم وما ينتج عن ذلك من زيادة استهلاك في مياه الشرب وبالتالي انعكاس ذلك على ارتفاع كميات المياه العادمة التي ترد الى محطات معالجة المياه العادمة وبالتالي وصولا الى طاقتها القصوى مما يحملها وطواقمها أعباء كبيرة تفوق قدرتها .


واضاف ان هذه المشاريع ستشمل تحسين أنظمة المعالجة وفق احدث المواصفات العالمية وتركيب انظمة فلترة و تعقيم مبينا ان الوزارة ستواصل العمل مع الجهات المانحة الدولية لجلب المزيد من المشاريع التي سيكون لها كل الأثر في تحسين واقع الحياة المعيشية لمواطننا الاردني مشيرا الى قطع خطوات جيدة في تنفيذ مشروع تزويد محافظة الكرك من مياه سد الموجب حيث يتوقع انجازه قبل بداية رمضان القادم .

واشار الوزير الناصر ان طواقم المياه تعمل بكل جهودها للتعامل مع الظروف الاستثنائية والطارئة التي تشهدها مناطق الشمال سواء فيما يتعلق في الطلب المتزايد على المياه وسد العجز المتزايد في حصة المواطن في هذه المناطق الى أقل من 50% عما كانت عليه في الظروف العادية مؤكدا ان مشاريع ضخمة يتم تنفيذها في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية اضافة للبدء بتنفيذ عدة سدود في المملكة.

وطمئن الوزير الاخوة المواطنين ان الخطط التي انتهجتها وزارة المياه والري بكافة قطاعاتها استطاعت وبحمد الله من مواجهة كل الضغوطات وحققت خدمات المياه والصرف الصحي تحسنا ملحوظا في التزويد المائي والصرف الصحي في كافة مناطق الشمال مشيدا بالدعم الدولي الذي حصل عليه قطاع المياه بفضل الجهود التي يبذلها جلالة الملك على الساحتين العربية والدولية مثمنا مواقف الاشقاء في دول الخليج العربي وبالاخص المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والامارات العربية المتحدة والبحرين وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي الاخرى ودعمهم لقطاع المياه التي هبت لتقديم كافة اشكال الدعم لتمكين وزارة المياه والري من مواجهة الطلب المتزايد من خلال تفعيل عملية التزويد المائي ورفع كفاءتها والحد من الفاقد وتقليل الأعطال والانقطاعات .

أخبار ذات صلة