النواب الأمريكي يوافق على قرار يلوم النائبة رشيدة طليب - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-11-08 13:31 آخر تحديث: 2023-11-08 16:17
النائبة في الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب
النائبة في الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب
  • رشيدة طليب النائبة الوحيدة في الكونغرس الأمريكي من أصول فلسطينية

صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح قرار وجه بموجبه اللوم للنائبة الديمقراطية رشيدة طليب، على خلفية تعليقات أدلت بها عن الحرب التي تشنها تل أبيب على حركة حماس في قطاع غزة. 


اقرأ أيضاً : بايدن: طلبت خلال اتصال مع نتنياهو وقفا مؤقتا للقتال في غزة


من النهر إلى البحر

واستشهد الإجراء على وجه التحديد بمقطع فيديو نشرته طليب عبر وسائل التواصل الاجتماعي يحتوي على عبارة "من النهر إلى البحر" المؤيدة للفلسطينيين، والتي يعتبرها الكثير من اليهود معادية للسامية وتدعو إلى القضاء على تل أبيب. كما أثارت غضب العديد من زملائها الديمقراطيين الجمعة الماضية عندما نشرت مقطعا اتهمت فيه الرئيس جو بايدن بدعم "الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني". 

ورفضت طليب الاتهامات بمعاداة السامية خلال خطاب ألقته في قاعة مجلس النواب أمس الثلاثاء. وقالت طليب "أنا الأمريكية الفلسطينية الوحيدة في الكونغرس، ووجهة نظري مطلوبة أكثر من أي وقت مضى".

وأضافت "انتقادي كان دائما موجها لحكومة تل أبيب وتصرفات نتنياهو.. فكرة أن انتقاد حكومة تل أبيب هو معاداة للسامية يشكل سابقة خطيرة للغاية".

وتابعت "الشعب الفلسطيني لا يمكن التخلص منه"، قبل أن تتوقف طويلا عن الحديث وهي تغالب مشاعرها. 

تصويت بتوجيه اللوم لرشيدة طليب

وانضم 22 ديمقراطيا إلى معظم الجمهوريين في المجلس لتوجيه اللوم إلى طليب بزعم "ترويجها لروايات كاذبة" عن الهجوم المسلح الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر و"الدعوة إلى تدمير تل أبيب". وجاءت نتيجة التصويت النهائية 234 مقابل 188 لصالح توجيه اللوم لطليب. فيما صوت أربعة جمهوريين ضد الاقتراح، بينما امتنع ثلاثة ديمقراطيين وجمهوري واحد عن التصويت.

وانتقدت طليب الدعم الأمريكي لتل أبيب في الوقت الذي يواصل فيه جيشها عدوانا أدى إلى استشهاد أكثر من 10 آلاف فلسطيني.

وتعتبر رشيدة طليب النائبة الوحيدة في الكونغرس الأمريكي من أصول فلسطينية.

أخبار ذات صلة

newsletter