حالة الطقس المتوقعة في الأردن وتغيرات مرتقبة خلال تشرين الثاني

طقس
نشر: 2023-11-08 10:55 آخر تحديث: 2023-11-08 11:03
أجواء غائمة في العاصمة عمان
أجواء غائمة في العاصمة عمان
  • توقعات بازدياد فرص حدوث حالات جوية على بلاد الشام بما فيها الأردن

تتأثر منطقة شرق أوروبا بمرتفع جوي يقطع توجه الكتل الهوائية الباردة نسبيا والرطبة للحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، خصوصا أن تلك الجهة الممتدة من غرب روسيا شمالا وحتى تركيا جنوبا تعتبر المغذي الرئيسي لتشكل الحالات الجوية في الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى حالة الطقس في الأردن ليوم الأربعاء ونهاية الأسبوع


وأظهرت بيانات الأرصاد الجوية للأسبوع الثاني من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الحالي أن النسبة المئوية لما تحقق من الموسم حتى اللحظة بلغت 1 في المئة فقط، وأن أداء الموسم المطري لم يتجاوز 25 في المئة مقارنة مع كميات الأمطار المُفترض أن تكون هاطلة لمثل هذا الوقت من العام.

أما في النصف الثاني من الشهر الحالي، فإن الحالة على موعد مع تغيرات في الأنماط الجوية، ومن المتوقع عودة الأنماط إلى السلوك الخريفي، وبالتالي ازدياد فرص حدوث حالات جوية على بلاد الشام بما فيها الأردن، وفقا لـ"طقس العرب".

وترتفع فرص اندفاع الكتلة الهوائية الباردة نسبيا إلى المنطقة خلال الأسبوعين الثالث والرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، مع احتمالية نشوء حالات من عدم الاستقرار الجوي وقد تتأثر المملكة بأول منخفض جوي لهذا الموسم مع حدوث انخفاض كبير وملموس في درجات الحرارة مقارنة مع هذه الأيام لتُصبح الأجواء خريفية وتزداد الحاجة إلى الملابس الأكثر دفئا ورُبما استخدام وسائل التدفئة ليلا.

وتاليا تفاصيل توقعات الحالة الجوية من النشرة الشهرية الصادرة عن طقس العرب للأسابيع الثلاثة القادمة:

الأسبوع الثاني (8-14 تشرين الثاني)

الأمطار​: أقل من المُعدل.

درجات الحرارة: ​أعلى من المعدلات.

وصف الأنظمة الجوية: تبقى عموم مناطق بلاد الشام والأردن تحت كتلة هوائية ذات درجات حرارة أدفأ من مُعدلاتها المُعتادة، بحيث يكون الطقس مُعتدل الحرارة اجمالاً نهاراً و لكنه يميل للبُرودة في ساعات الليل. ومع نهايات الفترة يُتوقع أن تبدأ الأنظمة الجوية بالتغير. 

الأسبوع الثالث (15-21 تشرين الثاني)

الأمطار​: حول المُعدل.

درجات الحرارة: ​حول المُعدلات.

وصف الأنظمة الجوية: ​يُتوقع أن يحدث تغيير في المنظومة الجوية بحيث قد تتأثر المملكة بداية هذه الفترة بحالة جوية قد تكون على شكل حالة من عدم الاستقرار الجوي ترفع من فرصة.

الأسبوع الرابع وبقية الشهر (22-30 تشرين الثاني)

الأمطار​: حول المُعدل.

درجات الحرارة: ​حول إلى أقل من المُعدلات.

وصف الأنظمة الجوية: ​يتميز هذا الأسبوع بحدوث تقلبات جوية واضحة على الأجواء.

أخبار ذات صلة

newsletter