مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جانب من توقيع الاتفاقية

الحكومة توقع اتفاقيتين بـ١٢٥ مليون يورو لدعم قطاع المياه في الأردن

الحكومة توقع اتفاقيتين بـ١٢٥ مليون يورو لدعم قطاع المياه في الأردن

نشر :  
منذ 8 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 8 أشهر|
  • الاتفاقيتان تهدفان إلى تحسين مستوى الخدمات في قطاع المياه المقدمة للمواطنين

وقعت الحكومة اتفاقيتيّ تمويل بقيمة 125 مليون يورو، لتمويل مشروعين لدعم قطاع المياه في الأردن، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف المناطق.


اقرأ أيضاً : المياه: ضبط اعتداءات على نبعة مياه في جرش لبيع صهاريج مخالفة


ووقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وبنك الإعمار الألماني الاتقاقية التي تضمنت قرضا ميسرا قيمته 75 مليون يورو لدعم سياسة تنمية قطاع المياه، بوصفه الشريحة الثانية من برنامج دعم الإصلاحات في قطاع المياه، عبر تحسين الكفاءة التشغيلية والاستدامة المالية والفنية وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية في المملكة لضمان توفّر إمدادات المياه بشكلٍ مستدام.

قرض ميسر

وبخصوص الاتفاقية الثانية، التي قيمتها 50 مليون يورو، جاءت كقرض ميسر لتمويل برنامج خفض الفاقد المائي وتقليل نسب المياه غير المفوترة، لتحسين التوازن المائي المستدام، ويحدّ من الخسائر الفنية والإدارية في القطاع.

يُشار إلى زيارة الوزيرة الألمانية والوفد المرافق، تأتي عقب الانتهاء من المشاورات الحكومية الأردنية-الألمانية، التي عُقدت يوم 30 تشرين الأول الماضي، وتم خلالها مراجعة مجالات التعاون بين البلدين، ومناقشة مقترحات المشروعات التي ستتضمنها المساعدات الألمانية للعام المقبل 2024، وذلك تحضيراً للمحادثات الحكومية الرسمية المتوقع أن تُعقد في برلين خلال شهر أيار المقبل.

ووقع البلَدان  لى هامش الزيارة الملكية إلى برلين في 16 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عددا من الاتفاقيات مع "بنك الإعمار الألماني" ليتم بموجبها تقديم مساعدات تنموية من الحكومة الألمانية بقيمة 209 ملايين يورو لتمويل لدعم تنفيذ ثمانية مشروعات تنموية.