لابيد: يجب على السلطة الفلسطينية تولي إدارة غزة

فلسطين
نشر: 2023-11-07 11:21 آخر تحديث: 2023-11-07 11:21
يائير لابيد زعيم المعارضة
يائير لابيد  زعيم المعارضة
  • لابيد: السيطرة الأمنية في الفترة المقبلة يجب أن تكون بيد جيش الدفاع
  • لابيد: ادخال مساعدات انسانية الى القطاع "خيار سيء"

قال رئيس المعارضة في الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، إن السلطة الفلسطينية هي الجهة الوحيدة القادرة على تولي السيطرة على قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وأضاف لابيد، أن السيطرة الأمنية في الفترة المقبلة يجب أن تكون بيد جيش الدفاع، و"إلا فلن نتمكن من مطالبة سكان بئيري وسديروت بالعودة إلى منازلهم".


اقرأ أيضاً : نتنياهو: سنتولى "المسؤولية الأمنية الشاملة" في غزة بعد الحرب


واعتبر رئيس المعارضة في تصريحات له، الثلاثاء، في أن ادخال مساعدات انسانية الى القطاع "خيار سيء".

وأشار لابيد إلى أن "الأمريكيين يفهمون أنه لا يمكن هزيمة حماس دون بذل جهد مكثف ومستمر، كما ويجب مواصلة هذا الجهد قبل كل شيء من أجل إطلاق سراح المحتجزين".

في المقابل، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن تل أبيب ستتولى لفترة غير محددة "المسؤولية الأمنية الشاملة" في قطاع غزة بعد الحرب.

وذكر نتنياهو في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية إن "إسرائيل ستتولى، لفترة غير محددة، المسؤولية الأمنية الشاملة" في غزة.

وأضاف "عندما لا نتولى هذه المسؤولية الأمنية، فإن ما نواجهه هو اندلاع مواجهات مع حماس على نطاق لا يمكننا تخيله، على حد قوله.

وأكد نتنياهو أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في قطاع غزة ما لم تفرج حماس عن المحتجزين لدى القطاع منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال "لن يكون هناك وقف إطلاق نار - وقف إطلاق نار شامل - في غزة من دون إطلاق سراح رهائننا".

عدوان متواصل

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة لليوم الـ32 على التوالي، وقصفه المكثف على القطاع وتدمير المنازل والبيوت على رؤوس ساكنيها وتدمير الطرق والبنية التحتية، في ظل الحصار الكامل المفروض عليه والافتقار لمقومات الحياة الأساسية، ومنع دخول الوقود.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 10,022 شهيدا على الأقل؛ بينهم 4800 طفل و2550 سيدة، وإصابة 24158 ألف بجراح مختلفة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبحسب هيئة البث العبرية، بلغ عدد القتلى من جنود ومستوطنين 1538 بينهم 348 جنديا، وإصابة نحو 5 آلاف آخرين.

أخبار ذات صلة

newsletter