الملف النووي الإيراني.. اجتماع جديد لكيري وظريف

عربي دولي
نشر: 2015-02-22 13:36 آخر تحديث: 2016-07-26 03:50
الملف النووي الإيراني.. اجتماع جديد لكيري وظريف
الملف النووي الإيراني.. اجتماع جديد لكيري وظريف
المصدر المصدر

رؤيا - الحرة - يجري وزير الخارجية الأميركي جون كيري مباحثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في جنيف الأحد، في إطار اجتماع دولي بشأن مفاوضات الملف النووي الإيراني.

وستعقد الاجتماعات على مدار يومين بحضور مسؤولين وممثلين من مجموعة 5+1 التي تضم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى ألمانيا من جهة، والجمهورية الإسلامية من جهة أخرى.

ولا تزال هناك خلافات كبيرة بين إيران والمجموعة الدولية حول الإجراءات المحددة لإنهاء أزمة مستمرة منذ 12 عاما بشأن برنامج طهران النووي.

وقال كيري بعد لقاء مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في لندن السبت، إنه "ما زالت هناك ثغرات كبيرة وطريق طويلة"، قبل التوصل إلى اتفاق، مؤكدا أن مجموعة 5+1 تبقى موحدة بشأن ما هو مطلوب من إيران لتثبت أن برنامجها النووي سيكون سلميا.

تأمل القوى الكبرى في التوصل إلى اتفاق سياسي قبل 31 آذار/مارس، على أمل التوصل إلى اتفاق شامل يتضمن الجوانب التقنية بحلول الـ 30 من حزيران.

انتقادات إسرائيلية

وفي إسرائيل، انتقد حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، مفاوضات الدول الكبرى ومواقفها إزاء الملف النووي الإيراني.

وأصدر الحزب بيانا، قال فيه إن الخلافات مع الإدارة الأميركية حول الموضوع الإيراني عميقة للغاية، وإن رئيس الحكومة مصمم على موقفه الرافض لأي اتفاق مع إيران كونه يعرض أمن إسرائيل للخطر.

ودعا البيان قوى المعارضة في إسرائيل، إلى تتجاوز الخلافات مع نتانياهو والوقوف إلى جانبه للحيلولة دون التوصل إلى اتفاق مع إيران.

 

أخبار ذات صلة