الاحتلال يجدد قصف محيط مستشفى القدس في غزة

فلسطين
نشر: 2023-10-31 06:52 آخر تحديث: 2023-10-31 14:49
مستشفى القدس غزة
مستشفى القدس غزة
  • الاحتلال يواصل استهداف محيط المنشآت الصحية في غزة

قصف الاحتلال الإسرائيلي مجددا، فجر الثلاثاء، مواقع في شمال قطاع غزة قريبة من مستشفى القدس التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، الذي نزح إليه آلاف المدنيين.

وقال الهلال الأحمر في بيان له "قصفٌ مدفعي وجوي متواصل على منطقة تل الهوى في غزة حيث يقع مستشفى القدس".


اقرأ أيضاً : طائرات الاحتلال تستهدف محيط مستشفى غزة الأوروبي جنوب القطاع


وأضاف أن "المبنى يهتز، والمدنيون النازحون والطواقم العاملة يشعرون بالخوف والهلع".

وتعرضت المنطقة لقصف مماثل مساء الأحد، وفقا للهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال مدير المستشفى بشار مراد قال الأحد "تلقينا اليوم تهديدات شديدة اللهجة من قوات الاحتلال بالإخلاء الفوري لمستشفى القدس... كونه سيتم قصفه".

ووصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية هذه الدعوة بأنها "مثيرة للقلق العميق"، مؤكداً أنه من المستحيل إخلاء مستشفى دون تعريض حياة المرضى للخطر.

وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة إكس "نكرر القول إنه من المستحيل إخلاء مستشفيات مكتظة بالمرضى دون تعريض حياتهم للخطر". 

وبالإضافة إلى المرضى، يؤوي المستشفى 14 ألف نازح لجأوا إليه هرباً من القصف،وفقاً للهلال الأحمر.

مستشفيات القطاع

وجدد طيران الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، قصفه محيط عدة مستشفيات في قطاع غزة.

واستهدف منازل في محيط مستشفى الاندونيسي شمال القطاع، وأخرى في محيط مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر غرب مدينة غزة، ومحيط مستشفى غزة الأوروبي جنوب القطاع، ومحيط مستشفى الصداقة التركي.

وفي سياق العدوان على المنشآت الصحية، أضافت المصادر أن مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة يشهد انقطاعا متكررا في التيار الكهربائي بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

وكان طيران الاحتلال دمر أحد طوابق مستشفى الصداقة التركي للسرطان في غزة يوم أمس الاثنين.

وتأوي مستشفيات القطاع آلاف من النازحين الباحثين عن مكان آمن، إلى جانب الكوادر الطبية والصحية العاملة بها.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 34 بالمئية من مستشفيات غزة لا تعمل، و65 بالمئية من مراكز الرعاية الصحية الأولية مغلقة، بينما ارتقى 124 شهيدا من الكوادر الصحية، وجرح أكثر من 100، وتضررت 50 مركبة إسعاف، بينها 25 تعطلت عن العمل بشكل كامل.

كما تم إغلاق 12 من أصل 35 مستشفى وهي المستشفى الدولي للعيون، مستشفى دار السلام، مستشفى اليمن السعيد، مستشفى الطب النفسي، مستشفى بيت حانون، مستشفى الدرة للأطفال، مستشفى حمد لإعادة التأهيل، مستشفى الكرامة، مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية.

كما توقف 46 مركز رعاية صحية من أصل 72 عن العمل جراء القصف ونفاد الوقود، كما أشارت إلى أن الاحتلال طالب 24 مستشفى بالإخلاء في شمال قطاع غزة (السعة الإجمالية لهذه المشافي 2000 سرير).

أخبار ذات صلة

newsletter