"نيويورك تايمز": تل أبيب أوقفت خطة اجتياح بري واسع لقطاع غزة

فلسطين
نشر: 2023-10-29 14:50 آخر تحديث: 2023-10-29 14:50
آلية عسكرية تابعة للاحتلال الإسرائيلي
آلية عسكرية تابعة للاحتلال الإسرائيلي
  • مسؤولون أمريكيون: توغلات جيش تل أبيب في غزة أصغر حجما مما وصفه قادة الجيش

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلا عن مسؤولين أمريكيين إن تل أبيب أوقفت خطة اجتياح بري واسع النطاق لقطاع غزة، واستبدلتها بتوغلات محدودة، وهو ما يتماشى مع اقتراح من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.


اقرأ أيضاً : الدفاع المدني في غزة: تفاجأنا بحجم الدمار والجثث بعد عودة الاتصالات


وأثارت خطط تل أبيب الأولية للاجتياح البري الواسع لغزة، قلق المسؤولين الأمريكيين، الذين أبدوا ارتيابهم من افتقارها إلى أهداف عسكرية قابلة للتحقيق، ومن قدرة جيش الاحتلال واستعداده لشن تلك العملية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن التوغلات التي تقوم بها قوات الاحتلال في غزة حتى الآن أصغر حجما وأكثر تركيزا مما وصفه المسؤولون العسكريون لدى تل أبيب في البداية لأوستن وغيره من كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤول أمريكي قوله إن قادة تل أبيب عملوا على تحسين وتنقيح خطتهم بعد جهود بذلها أوستن ومسؤولون آخرون، ويأتي ذلك في مقابل تصريحات من إدارة الرئيس جو بايدن تؤكد أن الولايات المتحدة لم تبلغ تل أبيب بما يجب عليها فعله في حربها على غزة، وأنها ما زالت تدعم الاجتياح البري.

مفاوضات تبادل الأسرى

ووفق الصحيفة الأمريكية، فإن من بين الأسباب التي دفعت تل أبيب لإعادة التفكير في خططها التأثير المحتمل لأي عملية برية واسعة على مفاوضات تبادل الأسرى، إضافة إلى الانقسام بين القادة السياسيين والعسكريين لدى تل أبيب، بشأن كيفية الاجتياح البري وموعده، وحتى إذا ما كان الاجتياح سيتم أم لا.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولين حاليين وسابقين في وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، بالإضافة إلى قادة أمريكيين سابقين نفذوا عمليات عسكرية في المناطق الحضرية، يعتقدون أن تل أبيب تنفذ في ما يبدو عملية على مراحل، حيث تتقدم وحدات استطلاع أصغر داخل غزة لتحديد مواقع عناصر المقاومة الفلسطينية والاشتباك معهم وتحديد نقاط الضعف لديهم.

وقال المسؤول سابق في سياسة الشرق الأوسط في البنتاغون والمتقاعد من وكالة المخابرات المركزية ميك مولروي، إنه "بمجرد اكتشاف نقاط الضعف والثغرات، ستلجأ تل أبيب لاستخدام قواتها الهجومية الرئيسية"، ويرى الجنرال المتقاعد فريدريك بي هودجز أن تل أبيب تسعى من خلال اعتماد هذه الخطة لتقليل الخسائر البشرية أو الحد منها وتقليص الأضرار الجانبية.

بنيامين نتنياهو

وحذر مسؤولو إدارة بايدن من أنه من الصعب معرفة ما ستفعله تل أبيب في نهاية المطاف، لأن الغارات الجوية المتزايدة والتوغلات البرية الموسعة خلال الأيام الماضية تشير إلى موقف أكثر عدوانية.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تحدث عن بدء "المرحلة الثانية من الحرب"، بعد توغل قوات الاحتلال في قطاع غزة الجمعة الماضية، ولكنه لم يصف تلك الخطوة بأنها اجتياح بري.

أخبار ذات صلة

newsletter