غانتس ولابيد يهاجمان نتنياهو ويطالبانه بالاعتذار

فلسطين
نشر: 2023-10-29 10:59 آخر تحديث: 2023-10-29 10:59
نتنياهو وغانتس ولابيد
نتنياهو وغانتس ولابيد
  • غانتس: القيادة يجب أن تتحلى بالمسؤولية
  • لابيد: نتنياهو تجاوز الخط الأحمر الليلة

هاجم الوزير في حكومة طوارئ الاحتلال الإسرائيلية وعضو "كابينت الحرب" بيني غانتس، ورئيس المعارضة في الكنيست ورئيس حكومة الاحتلال السابق يائير لابيد، تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول عملية طوفان الأقصى واعتبرها فشل للاستخبارات.


اقرأ أيضاً : نتنياهو يتهرب من المسؤولية: لم أتلقى تحذيرات أمنية بشأن هجوم حماس


التحلي بالمسؤولية

وقال غانتس عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الأحد: في هذا الصباح على وجه الخصوص، أود أن أدعم وأعزز جميع قوات الأمن وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي - بما في ذلك رئيس الأركان ورئيس جيش الدفاع الإسرائيلي ورئيس الشاباك".

وأضاف: "عندما نكون في حالة حرب، فإن القيادة يجب أن تتحلى بالمسؤولية، ويقرر القيام بالأمور الصحيحة، وتعزيز القوات بما يمكنها من تحقيق ما نطلبه منها. وأي إجراء أو تصريح آخر - يضر بقدرة الشعب على الصمود وقوته.

وعلى رئيس الوزراء أن يتراجع عن تصريحه الليلة الماضية، ويتوقف عن التعامل مع الموضوع".

وتابع: "قلت بالأمس إن عبئا ثقيلا يقع على عاتق رؤساء الأجهزة الأمنية الذين كانوا وسيكونون، وأود أن أؤكد هذا الصباح - نحن جميعا معك وخلفك، المجتمع الإسرائيلي بأكمله يحمل العبء. لا تنظر للأعلى أو للخلف - واصل مهمتك.أحبك وأقدرك وأدعمك".

إلقاء اللوم

وهاجم لابيد نتنياهو قائلا: "نتنياهو تجاوز الخط الأحمر الليلة، فبينما يقاتل جنود الجيش وقادته ببسالة ضد حماس وحزب الله، يحاول هو إلقاء اللوم عليهم بدلا من دعمهم - إن محاولات التنصل من المسؤولية وإلقاء اللوم على المنظومة الأمنية تضعف الجيش أثناء القتال - على نتنياهو أن يعتذر عن كلامه".

نتنياهو يتهرب من المسؤولية

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لم يتلقى أي تحذيرات بشأن نية حركة حماس إشعال حرب ضد تل أبيب.

وحمل نتنياهو في تصريحات له ليل السبت الأحد، استخبارات الاحتلال العسكرية فشل توقع هجوم القسام المباغت وغير المسبوق في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وكتب نتنياهو على حسابه الرسمي في موقع "إكس" (تويتر سابقا): "أن كل وكالات الاستخبارات، كانت تقدر بأن حركة حماس مردوعة إثر الحروب السابقة واتجهت نحو التسوية".

وأضاف: "وذكر أن هذا التقييم الاستخباري قُدم مرة بعد أخرى إليه وإلى المجلس الأمني المصغر، وذلك حتى قبيل اندلاع الحرب".

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن نتنياهو يحمل المسؤولية في فشل توقع الهجوم خصوصا لشعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، ورئيسها أهارون هاليفا، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، رونين بار.

وعقد نتنياهو مساء السبت أول مؤتمر صحفي منذ عملية طوفان الأقصى بمشاركة وزراء في حكومة الحرب التي تشكلت عقب اندلاع الحرب مع  حماس.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

أخبار ذات صلة

newsletter