صحة غزة: نسبة إشغال مستشفيات القطاع بلغت 170 بالمئة

فلسطين
نشر: 2023-10-29 10:35 آخر تحديث: 2023-10-29 11:42
فلسطيني في احدى مستشفيات القطاع
فلسطيني في احدى مستشفيات القطاع
  • صحة غزة: الاحتلال يمنع دخول الاحتياجات الأساسية عبر معبر رفح 

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أن نسبة الإشغال في مستشفيات قطاع غزة بلغت 170%، وذلك في ظل فقدان المؤسسات الطبية مقوماتها الأساسية من أدوية ومعدات طبية والوقود.


اقرأ أيضاً : شهداء ومفقودين جراء استهداف غارات الاحتلال منازل بعدة أحياء في غزة


ولفت إلى أن الاحتلال يدخل عبر معبر رفح ما لا تحتاج له الوزارة ويمنع دخول الاحتياجات الأساسيات.

انهيار المنظومة الصحية 

وقال الناطق باسم جهاز الدفاع المدني بغزة محمود بصل أنهم مقبلون على كارثة كبيرة إذا لم يدخل الوقود فورا.

وجددت صحة غزة مطالبتها بإجراءات دولية لإنقاذ المنظومة الصحية في ظل التهديدات قوات الاحتلال واستهدافها للمدنيين.

ولفت أن أولويات الوزارة تتمثل بإدخال المساعدات الطبية العاجلة حتى للتمكن من تقديم الخدمات الإغاثية للمصابين جراء عدوان الاحتلال.

ولفت المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش إلى أنه لا يمكن أن يعمل أي مستشفى دون وقود أو كهرباء وإضاءة، حيث بات تشغيل غرف العمليات الجراحية أمرا غاية في الصعوبة في القطاع المحاصر.

وحذرت الصحة العالمية أن نفاد الوقود من المستشفيات سيؤدي إلى "موت الأطفال في الحضانات ممن يحتاجون إلى دعم الحياة، وسيفقد الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى أي فرص للبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل، وسيكون هناك المزيد من المعاناة والمزيد من الموت".

وفي وقت سابق، أصدرت حركة حماس بيانا أوضحت فيه أسباب إعلان انهيار المنظومة الصحية في القطاع، وهي:

1- نفاذ القدرة السريرية: التي تجاوزت 150% من قدرتها الاستيعابية، رغم قيام إدارة المستشفيات بزيادة أسَّرة جديدة خلال العدوان في الخيام والممرات ولكن دون تجهيزات طبية كافية، وعلى سبيل المثال: زادت الحاجة إلى أسِرّة العناية الفائقة عن 350% حتى الآن، و190% لأسِرَّة الجراحة، فضلاً عن مئات الإصابات الحرجة التي تحتاج البقاء لفترة طويلة تحت العلاج والرعاية الطبية وهو غير متاح.

2- الكادر الطبي البشري: حيث أن الكادر الطبي الذي يعمل الآن لا يتجاوز 30% من الحاجة الحالية، إذ قتل الاحتلال أكثر من 60 طبيباً ومسعفاً وممرضاً، وأصاب أكثر من 110 بجراحات مختلفة، فضلاً أن معظم هذه الكوادر أصبحوا أنفسهم مكلومين، فمنهم من هدم بيته، أو استشهد أو أصيب كل أو بعض أفراد أسرته، ومعظمهم أصبحوا نازحين في مراكز الإيواء أو عند أقارب وأصدقاء لهم في مناطق يعتقدون أنها أقل خطراً.

3- توقف الإمدادات الطبية: فبعد 18 يوماً من توقف دخول الإمدادات الطبية الضرورية واللازمة لاستمرار المنظومة الصحية، خصوصاً مثبّتات العظام ومواد التخدير والمعقمات والمضادات الحيوية في ظل زيادة وتيرة الاستهداف المباشر لأكثر من 22 ألف شهيد وجريح، غير المئات من الحالات المرضية اليومية، وخصوصاً مرضى السرطان وغسيل الكلى.

4- توقف الكهرباء ومنع الوقود: فبعد قطع الاحتلال للكهرباء، ومنع الوقود عن محطة الكهرباء الوحيدة في غزة، ومنع إدخال الوقود لمولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات، فضلاً أن هذه المولدات أصبحت متهالكة لأنها مخصصة للعمل ساعات محدودة حال انقطاع الكهرباء، وليس العمل على مدار أسابيع متواصلة دون انقطاع.

5- توقف المواصلات: في ظل استهداف الشوارع ومفترقاتها ومنع دخول الوقود للمركبات، أصبح هناك شبه توقف للمواصلات نتج عنه عدم قدرة الطواقم الطبية وحتى جثامين الشهداء والمصابين من الوصول للمستشفيات، وما صاحب ذلك من استهداف مباشر لـ25 سيارة اسعاف وإخراجها من الخدمة.

6- التهديد المباشر للمستشفيات: حيث يهدد الاحتلال المستشفيات بالاستهداف المباشر ويمارس قصف محيطها بشكل شبه يومي، غير القصف المباشر للمستشفى الأهلي المعمداني، وتدمير المستشفى الدولي للعيون، واستهداف مستشفى الشهيد محمد الدرة للأطفال بالفسفور الأبيض، واستهداف مستشفيات بيت حانون، والوفاء للمسنين، والكرامة وغيرها من المستشفيات الـ15 التي خرجت عن الخدمة، إضافة إلى خروج 32 مركزاً للرعاية الصحية الأولية عن الخدمة.

7- تحويل المستشفيات إلى مراكز للإيواء: حيث أن نحو ربع مليون مواطن نزحوا في ساحات وممرات وأروقة المستشفيات بحثاً عن الأمان، في حين أن هذه المستشفيات غير مؤهلة لاستيعاب هذا العدد الضخم من المواطنين، ولا يتوفر فيها الحد الأدنى من القدرة على توفير مياه الشرب ومراحيض المياه ووسائل النظافة والمعقمات، مما حولها إلى بؤراً لانتشار الأمراض المعدية.

أخبار ذات صلة

newsletter