الكونغرس الأمريكي يعتمد قرارا يدعم تل أبيب

عربي دولي
نشر: 2023-10-26 08:33 آخر تحديث: 2023-10-26 08:49
أعضاء مجلس النواب الأمريكي
أعضاء مجلس النواب الأمريكي
  •  القرار يؤكد حق تل أبيب في الدفاع عن نفسها" و"يدين هجمات حماس"

تبنى مجلس النواب الأمريكي "الكونغرس" الأربعاء فور انتخاب رئيس له بعد فترة شغور استمرّت أسابيع عديدة، قراراً يدعم تل أبيب ويدين حركة حماس.

وينص القرار الذي أيدته أغلبية ساحقة (412 نائباً مقابل 10) على أن الولايات المتحدة تدعم  تل أبيب التي "تدافع عن نفسها ضد حركة حماس وإرهابيون آخرون".


اقرأ أيضاً : بايدن: يجب علينا كأمريكيين أن نتحد ونرفض الإسلاموفوبيا وجميع أشكال التعصب


ويؤكد القرار حق تل أبيب في الدفاع عن نفسها" و"يدين هجمات حماس" و"يدعو كلّ الدول إلى إدانة حرب حماس.

ويدعو حماس إلى "إطلاق سراح جميع الرهائن الأحياء بأمان وإعادة جثامين الرهائن الموتى".

وبحسب نص القرار، فإن مجلس النواب الأمريكي "يدين دعم إيران لجماعات إرهابية ولوكلاء لها، بمن فيهم حركتا حماس والجهاد الإسلامي".

رئيس مجلس النواب الجديد مايك جونسون قال عقب انتخابه إن أولى خطواته في المنصب ستتمثل باقتراح قرار يدعم إسرائيل في حربها ضدّ حماس.

وانتخب النائب عن ولاية لويزيانا رئيساً لمجلس النواب الأربعاء، في خطوة وضع فيها الجمهوريون حدّاً لخلافاتهم التي استمرت أسابيع وأحدثت شللاً في الكونغرس في ظل فترة تشهد أزمات دولية وداخلية.

دعم أمريكي 

وأفادت وكالة "رويترز" نقلا عن البيت الأبيض، في وقت سابق بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أن هناك حاجة لتدفق المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقالت الوكالة إن "بايدن أطلع نتنياهو خلال الاتصال على أحدث المستجدات الخاصة بدعم تل أبيب من قبل واشنطن.

وأكد التزامه بالجهود المستمرة لتأمين إطلاق سراح جميع "الرهائن المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة، وفق البيت الأبيض الذي أشار إلى أن بايدن أطلع نتنياهو على ما أسماه "جهود الردع" بما في ذلك عمليات الانتشار العسكري الجديدة.

أخبار ذات صلة

newsletter