جنرال في جيش الاحتلال يحذر نتنياهو من الاجتياح البري لغزة

فلسطين
نشر: 2023-10-23 15:23 آخر تحديث: 2023-10-23 15:45
جنود من الاحتلال الإسرائيلي
جنود من الاحتلال الإسرائيلي
  • معاريف العبرية: بريك أخبر نتنياهو أن معظم القوات المتمركزة حاليا في محيط غزة لم تتلق تدريبات منذ سنوات

حذر جنرال في جيش الاحتلال الإسرائيلي، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من الاجتياح البري على قطاع غزة، خلال هذه الفترة، وفق ما كشفت وسائل إعلام عبرية.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أن اللواء (احتياط) اسحاق بريك حذر نتنياهو من الإقدام على اجتياح قطاع غزة، خلال هذه الفترة، لعدم جاهزية القوات.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يعلن تأجيل الدخول البري إلى غزة


وأضافت الصحيفة العبرية، أن بريك أخبر نتنياهو أن معظم القوات المتمركزة حاليا في محيط قطاع غزة لم تتلق تدريبات منذ سنوات.

وسبق لبريك الذي شغل سابقاً منصب رئيس قسم الشكاوى في جيش الاحتلال أن هاجم في السنوات الماضية، المستويات العليا في المؤسسة العسكرية في الكيان، معتبرا أنها لم تعمل على تطوير قدرة القوات البرية لمواجهة التحديات التي تمثلها قوى المقاومة، في المنطقة.

وأشار الصحفية العبرية أن نتنياهو يميل إلى رأي بريك خلافاً لقادة جيش الاحتلال ووزير الحرب الذي أعلنوا عن نيتهم شن عملية برية.

ويميل نتنياهو إلى مواصلة قصف المدنيين والمساكن في محاولة للضغط على المقاومة مع استمرار فرض حصار إنساني قاس على الفلسطينيين.

وتحذر أوساط أمنية وعسكرية في كيان الاحتلال من أن "الوقت ينفد" وأن استمرار الجرائم بحق المدنيين قد يجر ردات فعل دولية أكبر في ظل ضبابية المشهد في المنطقة، وعدم الوصول إلى إجابات يقينية حول مشاركة أطراف أخرى في القتال، خاصة في ظل التصعيد على الجبهة الشمالية.

واتهم صحفي "إسرائيلي" نتنياهو بأنه "جبان" وغير قادر على اتخاذ قرار "حاسم"، وقال آفي يسسخاروف: "لدينا رئيس وزراء يخشى اتخاذ قرار دراماتيكي، هل ستديرون الحرب بهذه الطريقة!! لا حكومة، لا دولة، رئيس الوزراء لم يقرر بعد ماذا سيفعل!!، لا تبيعونا قصص الانتصارات، حماس وجهت لنا ضربة ولا تزال لها اليد العليا في المعركة".

طوفان الأقصى

يواصل الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، عدوانه على غزة وقصفه مناطق عدة من القطاع، مع دخول عملية طوفان الأقصى يومها السابع عشر على التوالي.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في آخر إحصائية لها، ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى بلغ 5087 شهيدا منهم 2055 طفلا و1119 سيدة و217 مسن إضافة الى إصابة 15273 بجراح مختلفة، منذ بدء العدوان على غزة، فيما بلغ عدد الشهداء في الضفة الغربية 84 شهيداً وأكثر من 1400 جريح منذ بدء طوفان الأقصى.

وبحسب هيئة البث العبرية، بلغ عدد القتلى من جانب تل أبيب 1400 بينهم 308 جنود، وإصابة نحو 5 آلاف آخرين.

أخبار ذات صلة

newsletter