السفارة الأمريكية في تل أبيب تعلن موعد فتح معبر رفح بين مصر وغزة

فلسطين
نشر: 2023-10-21 09:06 آخر تحديث: 2023-10-21 10:04
معبر رفح البري
معبر رفح البري
  • عملية طوفان الأقصى دخلت يومها الـ15

أعلنت السفارة الأمريكية في تل أبيب، السبت، أن معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة سيفتح في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.


اقرأ أيضاً : اليوم الـ15.. تطورات عملية طوفان الأقصى وعدوان الاحتلال على غزة


وقالت السفارة إنه إذا تم فتح معبر رفح فمن غير الواضح إلى أي مدى قد يتمكن الرعايا الأجانب من مغادرة غزة.

وكان منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث قد أعلن الجمعة، أن أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، ستدخل السبت، بعد أن كان متوقعا أن تدخل الجمعة إلى القطاع المحاصر.

وقال المتحدث باسم غريفيث في جنيف: "نحن في محادثات معمقة مع كل الأطراف المعنية لتأمين بدء عملية دخول المساعدات إلى غزة في أسرع وقت ممكن. يفترض أن تبدأ أول شحنة بالدخول اعتبارا من السبت على أقرب تقدير".


اقرأ أيضاً : حماس: إدخال 20 شاحنة فقط من المساعدات إلى غزة "لذر الرماد في العيون"


وأكد أن أي تصعيد في العمليات العسكرية ضد القطاع سيكون كارثيا على شعب غزة.

حركة حماس كانت قد دعت لفتح معبر رفح بشكل دائم ومستمر لنقل الجرحى للعلاج ولتدفق المساعدات إلى كافة مناطق قطاع غزة شمالاً وجنوباً برعاية الأمم المتحدة ووكالة الأونروا والهلال الأحمر الفلسطيني.

وقالت حماس الجمعة إن قطاع غزة بحاجة إلى كميات أكبر من ذلك بكثير من المواد الطبية والأغذية، مشيرة إلى أن أنه كان يدخل قطاع غزة قرابة الـ 500 شاحنة يومياً في ظل الحصار الظالم منذ سبعة عشر عاماً، وهو دون الحد الأدنى الطبيعي والمطلوب.

وأكدت أن اقتصار الحديث عن إدخال 20 شاحنة فقط من المساعدات إلى غزة، هو محاولة أمريكية صهيونية "لذر الرماد في العيون"، ولخداع الرأي العام بحل الأزمة الإنسانية الكارثية في غزة، ومحاولة لتجميل وجه الاحتلال الفاشي القبيح بغطاء أمريكي مقزّز.

وبينت حماس، "أن توزيع المساعدات في مناطق جنوب قطاع غزة فقط، هي خطوة تُتيح للاحتلال الاستمرار في الضغط على أهلنا للانتقال من الشمال إلى الجنوب تحت القصف المدمّر ومسلسل المجازر البشعة"، وذلك لتهجيرهم إلى مصر تحت القصف والاستهداف المباشر للمدنيين على الطرق وفي مناطق النزوح الجنوبية، وهو الأمر الذي تكرّر بكثافة واقترفته قوات الاحتلال وطائراته الأمريكية.

أخبار ذات صلة

newsletter