الصناعة تضبط 82 مخبزا مغلقا خلال العاصفة الثلجية

اقتصاد
نشر: 2015-02-21 10:47 آخر تحديث: 2016-07-25 05:10
الصناعة تضبط 82 مخبزا مغلقا خلال العاصفة الثلجية
الصناعة تضبط 82 مخبزا مغلقا خلال العاصفة الثلجية

رؤيا - بترا - ضبطت كوادر وزارة الصناعة والتجارة 82 مخبزا مغلقا خلال العاصفة الثلجية من اصل 1650 مخبزا وحررت18 مخالفة عدم توفير الخبز العربي و11 مخالفة رفع اسعار الغاز واربع مخالفات عدم اعلان سعر، فيما يجري حاليا التحقق من اسباب الاغلاق للمخابز تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

وكانت الوزارة اعدت خطة تركز على ادامة عمل المخابز في ظل المنخفضات الجوية التي تشهدها المملكة، بما يضمن توفر الخبز وتفادي حدوث اي اشكالات، حيث توجد 15 مطحنة حبوب عاملة موزعة جغرافيا وتغطي حاجة المملكة من الطحين ويتوفر لديها مخزون من مادة القمح لمدة خمسة ايام على الاقل.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، ينال البروماوي ان الوزارة صرفت سبعة الاف طن من الطحين المدعوم للمخابز قبيل العاصفة الثلجية، مشيرا الى ان الوزارة اعدت خطة متكاملة تضمن توفر كافة السلع الغذائية والمحروقات والغاز بكميات كافية تغطي وتزيد عن حاجة الاستهلاك المحلي في فصل الشتاء، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص.

واضاف ان الوزارة أوعزت للمطاحن برفع معدل انتاج الطحين اليومي في مستودعاتها لزيادة صرف الطحين وتوفيره للمخابز، علما أن المطاحن لديها القدرة على العمل 24 ساعة.

وقال البرماوي "يوجد في المملكة (1634) مخبزا عاملا تبلغ مخصصاتها من الطحين المدعوم (1850) طنا تقريبا يوميا، حيث تقوم الوزارة بصرف مخصصات المخابز من الطحين مسبقا لتوفيره في المخبز لمدة تكفي ما بين 3-7 ايام حسب مخصصات المخبز وقربه من المطاحن والقدرة التخزينية لكل منها".

وقال انه تم الايعاز ايضا لناقلي الطحين والموزعين في محافظات الجنوب لتوفير مخزون من الطحين في مستودعاتهم ليتم توزيعها مباشرة في حال حدوث أي طارئ, لافتا الى ان الوزارة تقوم بصرف مخصصات اضافية زيادة عن المخصصات اليومية المعتمدة للمخابز لمواجهة الطلب على الخبز، مؤكدا عدم ورود اي شكاوى من نقص الطحين في المخابز خلال الايام الماضية.

واوضح البرماوي انه تم الطلب من المخابز الالية والتي لا يتوفر لديها مولدات كهربائية العمل على توفير المولدات قبيل العاصفة الثلجية، بما يضمن استمرارية عملها في حال انقطاع التيار الكهربائي.

واشار الى انه تم توفير قاعدة بيانات بأسماء كبار التجار والمستوردين في مختلف مناطق المملكة والمخابز ايضا، اضافة الى قائمة بأسماء الجهات ذات العلاقة كمصفاة البترول ونقابة المخابز ونقابة المحروقات لتسهيل عملية الاتصال والتدخل بسرعة لحل اي اشكال في فترة المنخفضات الجوية وفي الايام العادية ايضا.

وطلبت الوزارة من المخابز ضرورة توفير مستلزمات انتاج الخبز لمدة لا تقل عن اسبوع بما فيها المحروقات.

وقال انه تم العمل على توفير مخزون استراتيجي كاف من مادة الشعير والنخالة في مراكز الاعلاف والمجمعات في المحافظات، حسب الطاقة التخزينية لكل مركز.

أخبار ذات صلة

newsletter