إدانات عربية ودولية لقصف الاحتلال للمستشفى المعمداني في غزة

فلسطين
نشر: 2023-10-18 08:31 آخر تحديث: 2023-10-18 08:31
شهداء جراء قصف الاحتلال
شهداء جراء قصف الاحتلال
  • صحة غزة أعلنت أنه يصعب التعرف على جثث ضحايا مجزرة مستشفى المعمداني

أدانت عدة دول ومنظمات حول العالم، المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال، باستهدافه المستشفى المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد أكثر من 500 فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.


اقرأ أيضاً : عباس: حكومة الاحتلال تخطت كل الخطوط الحمراء


بدوره أكد وزير الخارجية أيمن الصفدي عدم عقد القمة الرباعية نتيجة لاستمرار المجازر بحق الشعب الفلسطيني، التي تجمع جلالة الملك عبدالله الثاني بالرئيس الأميركي جو بايدن والفلسطيني محمود عباس والمصري عبدالفتاح السيسي في عمان، والتي كان مقررا عقدها اليوم الأربعاء؛ لأنها لن تكون قادرة على وقف الحرب حاليا.

وأشار الصفدي إلى موقف جلالة الملك الحازم، الذي اعتبر أن مجزرة المستشفى المعمداني جريمة نكراء لا يمكن السكوت عنها"، وأن على الاحتلال أن توقف عدوانها على غزة فورا، هذا العدوان الذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقا فاضحا للقانون الدولي، ومشيرا كذلك إلى أن جلالته حذر من أن هذه الحرب التي دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا تحمد عقباه

فاجعة كبيرة

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن قصف الاحتلال للمستشفى المعمداني في مدينة غزة، فاجعة كبيرة وجريمة حرب بشعة، لا يمكن السكوت عنها أو أن نجعلها تمر بدون حساب.
وأضاف عباس خلال ترؤسه اجتماع القيادة العاجل الذي دعا له فور عودته من الأردن، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، فجر الأربعاء، أن حكومة الاحتلال قد تخطت كل الخطوط الحمراء، ولن نسمح لها بالإفلات من المحاسبة والعقاب.

وحشية العدو

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الثلاثاء، إن مجزرة مستشفى المعمداني تؤكد على وحشية العدو.

وأكد هنية في كلمة ألقاها عقب مجزرة المعمداني التي راح ضحيتها مئات الشهداء وحشية العدو وحجم الهزيمة المدوية.

قصف مرعب

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش القصف الذي طال مستشفى في غزة وأوقع أكثر من 500 شهيد بأنه "مرعب"، وفق منشور له على منصة "إكس".

وجاء في منشور غوتيريش على "إكس" (تويتر سابقا) "قلبي مع عائلات الضحايا. المستشفيات والطواقم الطبية محمية بموجب القانون الدولي الإنساني".

غضب عميق

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس جو بايدن الذي غادر واشنطن الثلاثاء متوجّهاً إلى الاحتلال الإسرائيلي، تحدّث هاتفياً مع كلّ من رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو وجلالة الملك عبد الله الثاني في أعقاب القصف الذي طال مستشفى في غزة وأوقع وفق السلطات المحلية أكثر من 500 شهيد.

وأضافت الرئاسة الأمريكية أنّ بايدن تلقّى من مستشاريه للأمن القومي الذين يرافقونه على متن الطائرة الرئاسية إحاطة "في أعقاب التقارير عن وقوع خسائر بشرية فادحة" في القصف الذي طال المستشفى.
وعلق بايدن على مجزرة مستشفى المعمداني: "أشعر بالغضب والحزن العميق"

جريمة

أعلنت الخارجية الروسية، أن روسيا اعتبرت الغارة على مستشفى في قطاع غزة جريمة، لافتة إلى أن التصعيد الأخير للصراع كارثة عالمية

الاحتلال مجرم الحرب

وصف حزب الميثاق الوطني في الأردن، الالحتلال الإسرائيلي بمجرم الحرب في ظل ما تمارس من جرائم وحشية ومجازر بحق الشعب الفلسطيني دون الالتفات للقيم والاخلاق الانسانية أو القوانين والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان أثناء الحروب.

وحمل الميثاق الوطني في بيان صادر عنه الأربعاء المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن جرائم الاحتلال بحق أهلنا في قطاع غزة كان آخرها المجزرة الارهابية التي ارتكبتها آلة حرب الاحتلال بحق المدنيين من نساء وأطفال وكبار سن ومرضى ومصابين بالمستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة مساء الثلاثاء.

ودعا الحزب المجتمع الدولي الى الايقاف الفوري لهذه الحرب التي استهدفت من خلال قوات الإحتلال كل ما يُجرمه القانون الدولي، وانتهكت من خلال مجازرها القيم والاخلاق الانسانية لتثبت للعالم أنها دولة لا تريد السلام أو الاستقرار للمنطقة والعالم بأسره.

وعبر الحزب عن عميق غضبه لما شهدته المنطقة من جرائم منظمة تمارسها سلطة الاحتلال منذ 75عاما، لا سيما في عهد حكومة اليمين المتطرفة التي تجد من دماء الأبرياء في الضفة الغربية والقدس الشريف وقطاع غزة هدفا مستباحا.

أخبار ذات صلة

newsletter