صحيفة إسرائيلية: 2.89 مليار دولار تكلفة الإعداد لضرب إيران

عربي دولي
نشر: 2014-03-20 08:44 آخر تحديث: 2016-08-06 21:30
صحيفة إسرائيلية: 2.89 مليار دولار تكلفة الإعداد لضرب إيران
صحيفة إسرائيلية: 2.89 مليار دولار تكلفة الإعداد لضرب إيران

رؤيا -بترا - قالت مصادر إسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه موشيه يعلون أوعزا إلى الجيش بمواصلة الاستعداد لهجمة عسكرية محتملة على المنشآت النووية الإيرانية، بحسب صحيفة إسرائيلية.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن مصادر عسكرية إسرائيلية، لم تحدد هويتها، قولها إن "الاستعدادات ستكون بتكلفة 2.89 مليار دولار هذا العام".

كما نقلت الصحيفة عن 3 أعضاء بالكنيست (البرلمان) الإسرائيلي شاركوا في جلسات استماع مشتركة للجنتي الخارجية والمالية والأمن عقدت في شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط الماضيين حول خطط الجيش الإسرائيلي قولهم إن "كل من نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي ايزنكوت ومسؤول التخطيط في الجيش الإسرائيلي اغاي يحزقيل أخبرا أعضاء الكنيست أن مبلغ 2.89 مليار دولار من ميزانية الجيش ستخصص هذا العام للتحضيرات لضربة عسكرية لإيران".

ويعد هذا المبلغ تقريبا هو نفس المبلغ الذي تم تخصيصه في العام الماضي 2013 للهدف ذاته، بحسب نفس المصدر.

وقالت الصحيفة إن "بعض أعضاء الكنيست توجهوا بالسؤال إلى يخزقيل وايزنكوت عما إذا كان يشعرا بأن هناك مبررا لاستثمار هذا المبلغ الكبير في التحضيرات وأيضا تساءلوا عن ما إذا كان الاتفاق الانتقالي الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى الدولية الكبرى الست والمفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق نهائي بين هذه القوى الدولية وإيران قد أدى إلى أي تغيير في تحضيرات الجيش الإسرائيلي".

وأوضحت الصحيفة أن يخزقيل وايزنكوت رد بأن الجيش تلقى تعليمات واضحة من الحكومة الإسرائيلية بمواصلة الاستعداد لضربة محتملة تشنها إسرائيل بشكل منفرد على المنشآت النووية الإيرانية بغض النظر عن المحادثات الجارية بين إيران والقوى الدولية.

وقالت الصحيفة إن "الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي رفض الإجابة على سؤال حول الموضوع وكذلك الأمر بالنسبة لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي".

أخبار ذات صلة

newsletter