تشديد إجراءات توثيق خطوط الخلوي

اقتصاد
نشر: 2013-11-18 20:56 آخر تحديث: 2016-07-25 15:40
تشديد إجراءات توثيق خطوط الخلوي
تشديد إجراءات توثيق خطوط الخلوي

أصدرت وزارة الداخلية مؤخراً تعديلات على تعليمات ترخيص وتنظيم نقاط بيع الهواتف الخلوية، شددّت من خلالها على اجراءات توثيق الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقاً.

واضحت سوق الاتصالات تضّم قرابة العشرة ملايين اشتراك خلوي تشكّل فئة "المدفوع مسبقا" منها نسبة 92 %، مع زيادات سكانية بقدوم عشرات آلاف اللاجئين السوريين ومن العمالة الوافدة العربية.
ونشرت الحكومة هذه التعديلات في الجريدة الرسمية يوم أمس، لتحمل اسم " تعليمات معدلة لتعليمات ترخيص وتنظيم نقاط بيع الهواتف المتنقلة لسنة 2013"، حيث تركزت التعديلات في المادة السادسة من تعليمات ترخيص وتنظيم نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة لسنة2010، فيما أكدت الحكومة بان التعديلات الجديدة يجب ان تقرأ وتطبق مع التعليمات الاصلية التي صدرت في العام 2010.
وشملت التعديلات بنود المادة السادسة من التعليمات السابقة، حيث جاءت التعديلات أكثر تشددا وتفصيلا في اجراءات توثيق الخطوط المدفوعة مسبقا، لا سيما بالنسبة لاجراءات توثيق خطوط الخلوي لغير الأردنيين والوثائق التي يجب ان يرفقوها لدى الاشتراك في العرض الخلوي.
وأكدت الداخلية في التعليمات المعدلة على ان تلتزم نقطة البيع بعدم بيع أية خطوط دون توثيقها.
وكانت هيئة الاتصالات ووزارة الداخلية اعتمدت قبل ثلاث سنوات آلية وتعليمات موحدة لتوثيق خطوط الخلوي المدفوعة مسبقا، وذلك للحؤول دون التفاف المقبلين على الاشتراك في الخدمة الخلوية من الأردنيين وغير الأردنيين عبر وسائل غير شرعية في الحصول على الخطوط الخلوية.
وكانت هيئة الاتصالات أكدت في وقت سابق لـ " الغد" ان هذه الآلية جاءت لتوحيد آليات التعامل مع غير الأردنيين لدى شرائهم خطوطا خلوية مدفوعة مسبقاً، وخصوصا مع الزيادات التي تشهدها اعداد القادمين من غير الأردنيين الى المملكة لا سيما من اللاجئين السوريين، ومن العمالة الوافدة، وبالشكل الذي يضمن تحقيق اهداف حملة التوثيق في عدم استخدام الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقاً للازعاج او أية استخدامات خاطئة على المستويات الاجتماعية أو الاقتصادية أو الأمنية.
وفي التعليمات المعدلة الصادرة يوم أمس حدّدت " الداخلية" اجراءات عملية توثيق الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا والتي يجب ان تشمل ما يلي: ابرام عقد اشتراك وفقا للنموذج المعد من قبل شركات الاتصالات الخلوية والموافق عليها من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وتوقيعه من قبل المشترك.
وشملت التعليمات المعدلة ان يجري ارفاق صورة عن أي من وثائق اثبات الشخصية الآتية للمشترك مع عقد الاشتراك، حيث حددت للأردنيين وثائق البطاقة الشخصية، وشهادة التعيين للعسكريين، وبالنسبة لغير الأردنيين حددت وثائق: جواز السفر، اذن الاقامة، تصريح العمل، بطاقة الاقامة لابناء غزة، رخصة القيادة، تأشيرة الدخول، أو أية وثيقة يتم الموافقة عليها من قبل وزارة الداخلية للأردنيين وغير الأردنيين مستقبلاً.
ودعت التعليمات المعدلة الى توثيق الخط إلكترونيا من خلال ارسال المعلومات المطلوبة الى شركة الاتصالات المعنية عن طريق الخطوط المعتمدة من قبل شركات الاتصالات وذلك فور توقيع المشترك على عقد الاشتراك وقبل تسليم المشترك الخط.
وأكدت التعليمات على ضرورة ارسال نسخة من عقد الاشتراك ومرفق به اثبات الشخصية الى شركة الاتصالات لتوثيقه لديها.
كما أكدت التعليمات المعدلة على ضرورة الاحتفاظ بسجلات خاصة يدون فيها اسماء وعناوين الاشخاص الذين قاموا بشراء الخطوط بالاضافة الى صورة عن عقد الاشتراك ومرفقه اثبات شخصية للمشترك، كما أكدت التعليمات المعدلة على الالتزام بعدم نشر او اشاعة البيانات الخاصة بالمشترك.الغد

أخبار ذات صلة

newsletter