تعليمات صحية مهمة جداً خلال عاصفة "جنى" الثلجية

صحة
نشر: 2015-02-20 12:42 آخر تحديث: 2016-08-01 22:20
تعليمات صحية مهمة جداً خلال عاصفة "جنى" الثلجية
تعليمات صحية مهمة جداً خلال عاصفة "جنى" الثلجية
المصدر المصدر

رؤيا - د. معتصم مسالمة - مع بداية عاصفة جنى الثلجية وسوء الاحوال الجوية، واجب على كل شخص ان ينتبه الى عدد من الامور التي قد تكون خطرة جدا على حياته وحياة اطفاله وبالذات مع الجلوس في المنزل واشعال اجهزة التدفئة ، ومن هنا نلخص لكم اهم هذه الامور وبعض النصائح المفيدة في هذه الاجواء :

 

1- حافظ على تهوية كافية للمنزل، لان التسمم بأول اكسيد الكربون قد يقتل في الشتاء، حيث ان تشغيل اجهزة التدفئة داخل المنازل مثل الحطب والفحم والافران دون تهويتها بشكل مناسب قد تؤدي الى التسمم بغاز اول اكسيد الكربون الناتج عن احتراق الوقود لذلك إذا لاحظت اي من الاعراض التالية على اي شخص وبالذات طفلك: صداع ، قيء ،غثيان ، نقص الوعي، ألم في الصدر، اضطراب بدقات القلب، قم بنقل الفرد المصاب الى مكان يحتوي على تهوية ومن ثم إلى اقرب مستشفى.


2- تجنب التدخين أو اشعال الاراجيل داخل المنزل لان الشخص الذي يدخن 10 سجائر في مكان مغلق يكون قد قام بدخين 13 سيجارة تقريباً، والاهم هو انه التدخين السلبي يؤثر على ذكاء الاطفال وتحصيلهم العلمي ، وممكن ان يؤدي للاصابة بالعديد من المشاكل ومن ضمنها التهاب في الاذن الوسطى والحساسية والربو ومشاكل اخرى كبيرة.


3- هناك اختلاف بين نزلات البرد والانفلونزا ، بحيث ان الانفلونزا يكون المريض اشد مرض وتظهر عادة فجاة مع حرارة مرتفعة والشعور بالبرد وصداع شديد والم كامل في الجسم وعضلات الجسم ،اذا كانت اعراض انفلونزا راجع طبيبك فورا.


4- ان أجسام الأطفال الصغيرة معرضة لأن تفقد حرارتها بشكل سريع بفعل الجو البارد, مما يجعلهم في خطر كبير قد يؤثر على حياتهم، لذلك علينا التأكد من أن الأطفال يرتدون ملابس سميكة بدرجة كافية و لذلك يجب أن يرتدوا القفازات السميكة و الأحذية الدافئة, و لا ننسى القبعات الدافئة و لفحات العنق.


5- يرجى الانتباه بعدم تذوق الثلج, فمنظره جذاب لذلك, وقد يخطر ببال الطفل القيام بتذوقة واكتشاف طعمه, و هذا ما قد يشكل خطورة على الطفل, فالثلج قد يكون ملوث كما قد يعرضه للإصابة بنزلات البرد أو مشاكل الشعب الهوائية.


6- حتى و أن بدا الجو دافئا, و الشمس ساطعة, فلا تهمل تغطية معظم جسم الطفل بالملابس, لأن هناك خطر قد يأتي بفعل أشعة الشمس التي تنعكس بشكل مكثف من فوق سطح الثلج، حيث يعكس الثلج 85% من الأشعة فوق البنفسجية و هي نسبة أعلى بكثير من تلك التي يعكسها سطح الأرض في حال عدم وجود الثلج.


7- عدم تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالمدافىء، وعدم السماح للاطفال باللعب وحدهم في المنزل والمدافىء مشتعلة.


8- في هذه الظروف يعتبر المطبخ اكثر مكان جذاباً للاطفال لتناول المأكولات والحلويات والذي قد يعرض الطفل للاذى او حتى اندلاع حريق، انتبه بعدم اقتراب اطفالك من المطبخ والعبث بمحتوياته.


9- وانت داخل المنزل قم انت واطفالك بعمل تمارين رياضية خفيفة تملأ بها وقتك ووقتهم.


10- اجلس مع اطفالك او زوجتك لقراءة كتاب مفيد او التصفح لدراسات حديثة على الانترنت.

الاهم وهو خلال العاصفة وبعدها ،بالذاب فترة المساء والصباح الباكر البقاء داخل المنزل والاستماع الى تعليمات الدفاع المدني والاجهزة المعنية الاخرى والعمل بها لانها من اجل سلامتكم وسلامة اطفالكم..نتمنى لكم ولعائلتكم دوام الصحة والعافية .

أخبار ذات صلة