مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أدخنة متصاعدة بعد قصف قطاع غزة من قوات الاحتلال الإسرائيلي

قطر ومصر والسعودية تدعو إلى وقف التصعيد في الأراضي الفلسطينية

قطر ومصر والسعودية تدعو إلى وقف التصعيد في الأراضي الفلسطينية

نشر :  
منذ 9 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 9 أشهر|
  • قطر: نحمل تل أبيب وحدها مسؤولية التصعيد بسبب انتهاكاتها المستمرة واقتحاماتها المتكررة للأقصى
  • السعودية: ندعو للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس
  • مصر: نطالب بتدخل فوري لوقف التصعيد ونحث تل أبيب على وقف الاعتداءات ضد الفلسطينيين

أعربت قطر عن قلقها البالغ إزاء تطورات الأوضاع في قطاع غزة، داعية جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.


اقرأ أيضاً : مراسل "رؤيا": طائرات الاحتلال الحربية تشن غارات عنيفة على قطاع غزة


وحملت وزارة الخارجية القطرية، في بيان أصدرته السبت، الاحتلال الإسرائيلي وحده مسؤولية التصعيد الجاري، بسبب انتهاكاته المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني، وآخرها الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وشددت الدوحة على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لإلزام الاحتلال بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي وحملها على احترام قرارات الشرعية الدولية، والحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، والحيلولة دون اتخاذ هذه الأحداث ذريعة لإشعال نار حرب جديدة غير متكافئة ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة.

مصر

بدورها، حذرت مصر من مخاطر وخيمة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب سلسلة من الاعتداءات ضد المدن الفلسطينية.

ودعت مصر، في بيان صدر عن وزارة الخارجية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرة من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة.

ودعت الأطراف الفاعلة دولياً، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث الاحتلال على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسؤوليات الدولة القائمة بالاحتلال.

السعودية

وأكدت المملكة العربية السعودية، من جهتها، متابعتها عن كثب تطورات الأوضاع بين الفلسطينيين والاحتلال، ودعت للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس.

وذكرت وزارة الخارجية السعودية في بيان صدر عنها اليوم: "تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، ما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عدد من الجبهات هناك".

ودعت للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين، وحماية المدنيين، وضبط النفس"، وأضافت:"تذكر المملكة بتحذيراتها المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته".


اقرأ أيضاً : "كتائب القسام" تنشر صورًا لأسرى من جنود الاحتلال الإسرائيلي


وتابعت: "تجدد المملكة العربية السعودية دعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته وتفعيل عملية سلمية ذات مصداقية تفضي إلى حل الدولتين بما يحقق الأمن والسلم في المنطقة ويحمي المدنيين".