الخريشه: "ليس مطلوبا من جميع المواطنين الأردنيين الانتساب للأحزاب"

الأردن
نشر: 2023-10-06 23:04 آخر تحديث: 2023-10-06 23:06
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشه
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشه
  • الخريشه: أصبحنا لا نخشى من معاقبة أي مواطن ينتسب للأحزاب ولا مبرر من الخوف
  • الخريشه: "شبابنا الأردني فاعل ونشيط وواعي"
  • الخريشه: لا رجعة عن الحياة الحزبية في الأردن

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس حديثه الخريشه، إنه "ليس مطلوبا من جميع الأردنيين الانتساب للأحزاب".

وأضاف الخريشه: "أصبحنا لا نخشى من معاقبة أي مواطن ينتسب للأحزاب ولا مبرر من الخوف، والقانون حاليا يحمي من ينتسب للأحزاب".

التحديث السياسي

أكد الخريشه أن ما تم بالنسبة للتحديث السياسي هو إنجاز تاريخي في الحياة السياسية والحزبية الأردنية، وعلى الجميع الانخراط بالعمل السياسي والحزبي، مؤكدا أن جلالة الملك عبدالله الثاني ضَمِنَ مخرجات اللجنة الملكية للتحديث السياسي.

مجلس النواب

وأكد الوزير أن الحكومة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين لانتخابات المكتب الدائم ورئاسة مجلس النواب، وان رئيس الوزراء أكد في مجلس الوزراء ضرورة النأي بالنفس عن الاتصال مع النواب المرشحين حتى نهاية الانتخابات في المجلس.

توزير الحزبيين

وأوضح الخريشه أنه ليس الوزير الحزبي الوحيد في الحكومة الحالية أو الحكومات السابقة.

وأشار الخريشه في تصريحات للتلزيون الأردني، الجمعة، إلى أن البرنامج الذي تقوم به الوزارة حاليا، هو المشاركة السياسية، وسنصل الى جميع محافظات المملكة وسيتم عقد لقاءين في المحافظات أسبوعياً كما سيتم تكثيف هذه النشاطات لاحقاً.

وأبدى الوزير استعداد وزارته لتقديم الدعم اللوجستي للأحزاب مع المحافظة على أن لا يكون لنا دور في توجيه الأحزاب.

الشباب الأردني 

فقال الخريشه إن "شبابنا الأردني فاعل ونشيط وواعي، وقد أقر قانونا الأحزاب والانتخاب شروطا لتحفيز حضور الشباب والمرأة في الحياة الحزبية وفي المشاركة في الانتخابات البرلمانية ضمن القائمة الحزبية، حيث نص القانون على أن يكون الشباب ضمن أول 5 مرشحين في قائمة الحزب والمرأة الاسم الثالث في القائمة كما نص القانون ان يكون الحد الأدنى لمشاركة الشباب في الهيئة العامة للأحزاب بحدود 20%.

وشدد الخريشه أنه لا رجعة عن الحياة الحزبية في الأردن، وهذا ما ضمنه جلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني .

وأشار إلى أن الحكومة لديها توجيهات بأهمية المشاركة السياسية وتهيئة البيئة السياسية، موضحا أن الوزارة ستكون ذراع التواصل مع الأحزاب والقوى السياسية.

أخبار ذات صلة

newsletter