"الفاو": ارتفاع سعر السكر دوليًا في آب وسط تخوفات من ظاهرة مناخية تؤثر على الانتاج

اقتصاد
نشر: 2023-10-06 16:12 آخر تحديث: 2023-10-06 16:27
شهد مؤشر أسعار السكر ارتفاعًا بنسبة 9.8 بالمئة في آب
شهد مؤشر أسعار السكر ارتفاعًا بنسبة 9.8 بالمئة في آب
  • "الفاو": استقرار أسعار السلع الغذائية خلال أيلول دوليًا 
  • ارتفاع أسعار السكر في آب على وقع مخاوف من تأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" الجمعة، أن المؤشر العالمي لأسعار السلع الغذائية ظل مستقرًا بشكل عام خلال شهر أيلول/ سبتمبر، حيث شهد انخفاضًا في أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم، في حين ارتفعت أسعار السكر والذرة بشكل ملحوظ.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى الظاهرة المناخية التي قد تتسبب بارتفاع أسعار المحاصيل الغذائية في الهند


وبحسب تقرير الـ"الفاو"، شهد مؤشر أسعار السكر ارتفاعًا بنسبة 9.8 بالمئة في آب /أغسطس، على وقع مخاوف من تأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج، ليسجل أعلى مستوى له منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2010، بفعل التوقعات بنقص المعروض العالمي في الموسم المقبل.

وبلغ متوسط مؤشر فاو لأسعار الأغذية، الذي يتتبع التغييرات الشهرية في أسعار سلة من السلع الغذائية على مستوى العالم، 121.5 نقطة في سبتمبر 2023، مقارنة بـ 121.4 نقطة في آب/ أغسطس. وبالتالي، فإن المؤشر يكون أدنى بنسبة 10.7 بالمئة من مستواه في نفس الفترة من العام السابق، وأقل بنسبة 24.0 بالمئة من أعلى مستوى له على الإطلاق الذي سجله في مارس 2022، وفقًا لما ذكرته المنظمة على موقعها الرسمي على الإنترنت.

وشهدت أسعار القمح العالمي انخفاضًا بنسبة 1.6 بالمئة بفضل توفر إمدادات قوية وتوقعات بإنتاج جيد في روسيا. وتراجعت أسعار الأرز بنسبة 0.5 بالمئة خلال الشهر الماضي بسبب انخفاض الطلب على التصدير، بعد ارتفاعها بنسبة تقريبًا 10 بالمئة في آب/ أغسطس.

وشهدت أسعار الزيوت النباتية انخفاضًا بنسبة 3.9 بالمئة، وانخفضت أسعار منتجات الألبان بنسبة 2.3 بالمئة في تاسع تراجع شهري على التوالي، بينما تراجعت أسعار اللحوم بنسبة 1 بالمئة.

أخبار ذات صلة

newsletter