مصرع 10 أشخاص وفقدان 82 آخرين بفيضانات جليدية شمال شرق الهند

عربي دولي
نشر: 2023-10-05 08:57 آخر تحديث: 2023-10-05 08:57
فيضانات في الهند
فيضانات في الهند
  • خبراء: تغير المناخ يزيد من تكرار الفيضانات في الهند وشدتها

أفادت السلطات الهندية، الخميس، بأن عشرة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، وتم الإبلاغ عن اختفاء 82 آخرين نتيجة فيضانات وقعت في وادٍ بولاية سيكيم بشمال شرق البلاد، نتيجة هطول أمطار غزيرة على بحيرة جليدية في جبال الهملايا.


اقرأ أيضاً : زلزال قوي يضرب اليابان وتحذير من تسونامي محتمل


وذكرت السلطات في بيانات صحفية، أنه تم انتشال عشر "جثث" حتى الآن، وهناك 82 شخصًا على الأقل، بينهم جنود، ما زالوا في عداد المفقودين، وذلك بعد تقارير سابقة تحدثت عن اختفاء العشرات، بما في ذلك 23 جنديا على الأقل.

وتقع المنطقة النائية بالقرب من الحدود الهندية مع نيبال، وتقع بحيرة لوناك في قاعٍ جليدي بجوار قمم الثلوج التي تحيط بجبل كانجتشينجا، ثالث أعلى قمة جبلية في العالم.

وقال الجيش إن تدفق المياه الناتجة من سد تشونغثانغ في المنطقة العليا سابقاً أدى إلى ارتفاع النهر بأكثر من 4.5 أمتار عن مستوى النهر الاعتيادي.

أظهر فيديو نشره المتحدث باسم الجيش الهندي سيلًا كثيفًا من المياه البنية الجارفة تجتاح واديًا مكتظًا بالغابات، حيث تم غسل الطرق وقطع خطوط الكهرباء.

وخلال الموسم المطري في الهند، يشاع الفيضانات السريعة، الذي يبدأ في حزيران/ يونيو وينتهي عادة في نهاية أيلول/سبتمبر.

تغير المناخ

يقول الخبراء إن تغير المناخ يزيد من تكرار الفيضانات في الهند وشدتها، إلا أنه وبحلول تشرين الأول/أكتوبر، تكون الأمطار الموسمية عادة قد انتهت.

إن انصهار الأنهار الجليدية في جبال الهملايا يزيد من حجم المياه بينما تزيد البنية غير المنظمة في المناطق المعرضة للفيضانات من حدة الأضرار.

تذكر دراسة أجراها المركز الدولي للتنمية المتكاملة في جبال الهملايا في حزيران/يونيو أن الأنهار الجليدية اختفت بمعدل 65 في المائة أسرع من 2011 إلى 2020 مقارنة بالعقد السابق.

ويمكن أن تفقد الأنهار الجليدية حتى 80 في المائة من حجمها الحالي بناءً على مسارات الانبعاثات الحالية بحلول نهاية القرن، حسبما ذكرت الدراسة.

أخبار ذات صلة

newsletter