خروج غالبية "طالبات الكريمة" بعد تلقيهن العلاج بالمستشفى جراء استنشاق مبيد حشري

الأردن
نشر: 2023-10-03 15:10 آخر تحديث: 2023-10-03 20:29
مستشفى أبي عبيدة
مستشفى أبي عبيدة
  • الشكور: 33 طالبة راجعن المستشفى الثلاثاء بعد ظهور أعراض التسمم عليهن
  • الحوامدة:  فريق استقصاء صحي من الدفاع المدني والصحة والزراعة تفحص موقع المزرعة

قال مدير مستشفى أبو عبيدة الجراح، الدكتور مؤيد الشكور إن غالبية الطالبات في مدرسة الكريمة الثانوية خرجن بعد تلقيهن العناية الطبية، إثر تعرضهن لاستنشاق مبيد حشري منبعثة من مزرعة مجاورة للمدرسة.


اقرأ أيضاً : مراسل "رؤيا": ارتفاع عدد حالات الاختناق إثر رش مبيد حشري بالكريمة في الأغوار الشمالية


وأكد الشكور مراجعة 33 طالبة المستشفى الثلاثاء بعد ظهور أعراض التسمم عليهن، مشيرا إلى أنه جرى إدخال 10 طالبات منهن للمراقبة الطبية، بالإضافة إلى 5 طالبات يرقدن في المستشفى منذ  الاثنين وجميعهن حالتهن حسنة، ويجري تقييم حالتهن الطبية للتأكد من سلامتهن.

فحص المزرعة

بدوره، أكد متصرف لواء الأغوار الشمالية الدكتور علي الحوامدة، أن فريق استقصاء صحي من الدفاع المدني والصحة والزراعة تعاين موقع المزرعة المجاورة للمدرسة، وجرى أخذ عينات من الهواء والتربة، والتحرز على كميات المبيد الحشري المستخدم ضمن الإجراءات السليمة.

وأشار الحوامدة، إلى أنه جرى تعليق الدوام اليوم في مدرستي الكريمة الثانوية وعمر بن الخطاب الأساسية القريبة من الموقع بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، حفاظا على صحة وسلامة الطلبة والكوادر العاملة فيهما.

وأوقف مدعي عام الأغوار الشمالية، لاحقا، مزارعين من جنسية أجنبية أسبوعا؛ لرشهما مادة سامة في قطعة أرض يزرعانها مجاورة للمدرسة.

ونسب المدعي العام للمتهمين التسبب بإصابة عدد من الطالبات بتسمم نتج عن استنشاق المادة السامة، وجرى إسعافهن إلى قسم الطوارئ في مستشفى أبو عبيدة، ولا تزال القضية قيد التحقيق.

غازات سامة

وكان مراسل "رؤيا" أفاد في وقت سابق الثلاثاء، بأن عدد حالات الاختناق ارتفعت إلى 40 حالة.

وقال مراسلنا، إنه تم نقل الإصابات إلى مستشفى أبي عبيدة في اللواء لتلقي العلاج اللازم، إذ تراوحت حالتهم بين الخفيفة والمتوسطة.

وبين أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الاختناق ناتج عن انبعاث غازات سامة من مبيد حشري من إحدى المزارع، ما أسفر عن تسربها إلى المناطق الواقعة قرب المزرعة، أسفر عن تسجيل حالات اختناق.

أخبار ذات صلة

newsletter