الملكة عن قمة "عالم شاب واحد": سعيدة برؤية القيادات الشابة يلتقون لبحث تقدم مجتمعاتهم - فيديو

الأردن
نشر: 2023-10-03 14:22 آخر تحديث: 2023-10-03 15:17
كلمة الملكة رانيا العبدالله في قمة "عالم شاب واحد"
كلمة الملكة رانيا العبدالله في قمة "عالم شاب واحد"
  • الملكة رانيا: "المغفور له اختار أن يعيش حياته بملئها مستغلاً كل لحظة ممكنة لتحقيق السلام للأجيال القادمة"
  • الملكة رانيا: "في كل ثانية... من كل دقيقة، من كل يوم... تُسلب حرية ملايين الفلسطينيين"

قالت جلالة الملكة رانيا العبدالله عبر حسابها على موقع التواصل "انستغرام"، عن حضور جلالتها "قمة عالم شاب واحد" في بلفاست في إيرلندا الشمالية، الاثنين، إنها "سعيدة برؤية العديد من القيادات الشابة يلتقون لبحث التقدم من أجل مجتمعاتهم".


اقرأ أيضاً : الملكة رانيا العبدالله تشارك في قمة "عالم شاب واحد" بإيرلندا الشمالية


وقالت جلالتها الاثنين، بكلمة ألقتها في القمة، "أَدرك أن وقتنا على هذه الأرض محدود، خاطف ويجب ألا نستخف به أبداً". وأعادت إلى الأذهان كلمات المغفور له جلالة الملك الحسين خلال توقيع اتفاقية واي ريفر حين قال "إن لم أمتلك إلا ذرة واحدة من القوة، كنت سأبذل كل ما في وسعي لأكون هنا، وأساعد قدر استطاعتي".

استذكرت جلالة الملكة جهود المغفور له جلالة الملك الحسين من أجل إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط، وما تبع ذلك من التزام وخطوات من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني، مؤكدة أن تحقيق السلام مَهمة لمدى الحياة وتتطلب تكريس كل ذرة من وقتنا وإمكانياتنا.

وأضافت جلالتها أن "المغفور له اختار أن يعيش حياته بملئها مستغلاً كل لحظة ممكنة لتحقيق السلام للأجيال القادمة".

القضية الفلسطينية 

وأشارت إلى أنه بعد خمسة وعشرين عاماً من توقيع اتفاقية "واي ريفر"، "يبدو وكأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أصبح للكثيرين أمراً مُجرداً. استعارة لكراهية مستعصية – مكان يُفضل العالم نسيانه".

وقالت جلالتها إن "وفي كل ثانية... من كل دقيقة، من كل يوم... تُسلب حرية ملايين الفلسطينيين... تُسلب حقوقهم وهويتهم" وأضافت "أسر فلسطينية تُهجّر من أراضيها".

وأضافت أن مصلون في الأقصى يتعرضون للهجوم والوحشية، مشيرة إلى عائلات تدفن تحت أنقاض المنازل، في الوقت الذي يُسجن فيه أطفال في سن الثانية عشرة لمجرد رمي الحجارة.

"عالم شاب واحد"

ويذكر أن "عالم شاب واحد" هي منصة عالمية تشجع القادة الشباب من أنحاء العالم، وتستضيف قمة سنوية تُعقد في مدينة مختلفة كل عام. ويشارك في القمة قيادات شبابية من 190 دولة وأكثر من 250 منظمة. وكان من بين المشاركين في السنوات السابقة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بيل كلينتون ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو والناشط في مجال حقوق الإنسان كبير أساقفة جنوب أفريقيا ديزموند توتو.

أخبار ذات صلة

newsletter