بالفيديو.. سفير عراقي سابق عن الربط الكهربائي بين الأردن والعراق: فرصة حقيقية لمشاريع ضخمة

اقتصاد
نشر: 2023-10-03 11:14 آخر تحديث: 2023-10-03 11:20
محولات كهربائية وأعمدة كهرباء ضغط عالي "تعبيرية"
محولات كهربائية وأعمدة كهرباء ضغط عالي "تعبيرية"
  • السفير العراقي الأسبق غازي فيصل: رمزية المشروع تكمن في إمكانية إقامة مدن صناعية على المناطق الحدودية

أوضح السفير العراقي الأسبق غازي فيصل أهمية إنجاز الربط الكهربائي بين الأردن والعراق بشكل كامل.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يشدد أهمية تدعيم آلية التعاون الثلاثي مع العراق ومصر


وأكد السفير العراقي في حديث لـ"رؤيا"، أن المشروع بحد ذاته إنجاز، ويتربط بالاقتصاد والصناعة والزراعة والبنية التحتية وحياة الناس، مشيرا إلى أن الحديث عن التطور الصناعي والتقدم في الاقتصاد لا يحدث دون كهرباء.

ولفت فيصل إلى أن رمزية المشروع تكمن في إمكانية إقامة مشاريع ومدن صناعية، وزيادة فرص الاتتاج على المناطق الحدودية، إضافة إلى أنه يساعد في محاربة البطالة.

وأكد أنه لا يمكن للاقتصاد الأردني أن ينعزل عن دول الجوار، وأرزها العراق وسوريا ولبنان ومصر.

وأوضح أن المشروع برمزيته يشكل خطوة متقدمة لدمج العراق مع دول الجوار، إضافة إلى أنه يعد فرصة حقيقية للعمل الاقتصادي المشترك

ورجح السفير، أن يفتح المشروع مجالا لمشاريع جديدة، تتعلق بتبادل الكهرباء بالنفط العراقي، إضافة إلى فرصة كبيرة للعراق لتتصدير النفط.

وشدد السفير العراقي، على ضرورة أن تتعامل الحكومات مع المشاريع الاستراتيجية بجدية وأن توفر رأس المال من أجل رفع معدلات الرفاه والازدهار في البلاد العربية.

وكان وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، أعلن في وقت سابق، عن إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن بشكل كامل، مؤكدا أن عقود الربط مع دول الجوار ماضية بشكل صحيح.

وأضاف فاضل في تصريح صحفي نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع): أن "كل عقود الربط مع دول الجوار ماضية بشكل صحيح"، لافتاً الى أن "الربط الأردني أنجز بالكامل بين الدولتين من خلال الحدود وخلال الأيام القادمة سنطلق التيار.

وأكد وزير الكهرباء العراقي، أن الربط الخليجي السعودي ماضٍ بشكل صحيح، ولا يوجد أي مشكلة.

وبين أن "الوزارة أعطت وعوداً خلال العام الحالي 2023 في أن تكون كميات الطاقة المجهزة للصيف 24 ألف ميغاواط، وهذا ما تم تحقيقه خلال الصيف، بحسب حديثه.

أخبار ذات صلة

newsletter