بعد شكاوى مواطنين.. كشف سبب ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضار في الأسواق

اقتصاد
نشر: 2023-10-03 08:29 آخر تحديث: 2023-10-03 14:09
خضار وفواكه
خضار وفواكه
  •  أبو حماد: انخفاض انتاج بعض المحاصيل بنسبة بلغت 40 بالمئة

أوضح نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد، سبب ارتفاع أسعار بعض الأصناف في الأسواق المحلية، بعد شكاوى مواطنين بارتفاع ملحوظ على الأسعار.


اقرأ أيضاً : اتحاد المزارعين: التغير المناخي أثر سلباً على القطاع الزراعي في الأردن


وقال حماد لأخبار السابعة عبر "رؤيا"، إن ارتفاع أسعار الخضار في الآونة الأخيرة، جاء نتيجة الظروف الجوية التي أثرت على الأردن، خاصة موجات الحر المتتالية، والتي إلى خفض الإنتاج من قبل المزارعين.

وأشار إلى أن كميات الخضار المصدرة أقل بكثير من الأعوام السابقة، مؤكدا الحرص على استمرار الصادرات.

ولفت أبو حماد، إلى أن هناك انخفاض على انتاج بعض المحاصيل بنسبة بلغت 40 بالمئة، الأمر الذي تسبب بارتفاع أسعارها في الأسواق.

وأكد أن الأسعار تعتمد على العرض والطلب، لافتا إلى أن الأيام الماضية شهدت ضعف الطلب على بعض أصناف الخضار، ما أدى إلى الاعتدال في أسعارها وتراجعها.

وأكمل أبو حماد قوله: "نحن الآن بمرحلة انتقالية من فصل الصيف إلى الشتاء، وخلال الايام القادمة سيبدأ انتاج الموسم الزراعي في الأغوار، ومعه قد تنخفض الأسعا.

تأثير التغير المناخي 

وصرح مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران، في وقت سابق، بأن التغير المناخي أثر سلباً على القطاع الزراعي في الأردن.

وأضاف العوران أنه يجب إعداد خطط واستراتيجيات للتصدي للآثار السلبية سواء كانت ناتجة عن التغيرات المناخية أو الظروف الجيوسياسية.

وطالب بتخفيض أسعار المياه والطاقة على القطاع الزراعي، إلى جانب تقديم الدعم المباشر للمزارع أسوة بوسائل النقل العام.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter