استشاري طب أطفال: وزارة الصحة "لايمكن أن تؤذي ملايين الأطفال"

الأردن
نشر: 2023-10-02 13:59 آخر تحديث: 2023-10-02 14:23
مطاعيم الأطفال
مطاعيم الأطفال
  • استشاري طب الأطفال: مضاعفات الأمراض المعدية على الأطفال خطيرة
  • رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة: المنحنى الوبائي لحالات الإصابة الحصبة متناقص

قال استشاري طب الأطفال علي عطية إن مضاعفات الأمراض المعدية على الأطفال خطيرة، وإنها تزداد خطورة على الفئات التي تملك مناعة أقل ضد الفيروسات.


اقرأ أيضاً : وزير التربية: فيروس الحصبة فتاك وقد يؤدي إلى الموت إن لم نتصد له


وأكد عطية في مؤتمر صحفي عُقد الاثنين، للحديث عن الحملة الوطنية للتطعيم، أن وزارة الصحة تقدم مطعوم فعال وآمن، وأنها لايمكن أن"تنوي أو تعمل على إيذاء ملايين الأطفال".

وأضاف عطية أن المواطن كان حريصا لأخذ المطاعيم في المراكز الصحية، مشيرا إلى أن انتشار الإشاعات تربك قرار المواطن حيال تلقي المطاعيم.

تناقص المنحنى الوبائي 

وقال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية محمد يحيى، إن المنحنى الوبائي لحالات الإصابة بالحصبة متناقص، بتسجيل حالتين خلال الأسابيع الأخيرة بالرغم من ازدياد الإصابات في نيسان/أبريل.

وأكد يحيى أن نتائج البحث العلمي الذي أجراه المركز بالتشارك مع وزارة الصحة لم يثبت أي مخاطر ولم تشكك بمأمونية المطعوم.

وأفاد وزير الصحة فراس الهواري أن الوزارة تهدف من خلال برنامج التطعيم الجديد القضاء على مرض الحصبة في الأردن، مشيرا إلى أن  حالات الحصبة بدأت بالظهور في نيسان/ أبريل.

القضاء على الحصبة 

وبحسب الهواي، فإن الإجراء الأول من قبل وزارة الصحة يتطلب تدخلا سريعا لتطعيم 120 ألف شخص، موضحا أن الانتشار السريع نجم عن ثغرات في التطعيم بسبب التردد في تلقي المطاعينم.

وتهدف وزارة الصحة بالقضاء على الحصبة في الأردن بعد حملة تطعيم 2013، وفق الهواري الذي أشار إلى أن هذا المرض سريع العدوى وشدة تأثيره على الأطفال.

أخبار ذات صلة

newsletter