الهواري: الأردن سجل 163 إصابة بالحصبة بين شهري نيسان وحزيران - فيديو

الأردن
نشر: 2023-10-02 13:04 آخر تحديث: 2023-10-02 23:31
المؤتمر الصحفي الذي عقد للحديث عن الحملة الوطنية للتطعيم
المؤتمر الصحفي الذي عقد للحديث عن الحملة الوطنية للتطعيم
  • وزير الصحة فراس الهواري: انتشار الحصبة حاليا في الأردن قليل
  • الهواري: الإجراء الأول من قبل وزارة الصحة يتطلب تدخلا سريعا لتطعيم 120 ألف شخص
  • الهواري: الانتشار السريع للمرض نجم عن ثغرات في التطعيم بسبب التردد في تلقي المطاعيم

قال وزير الصحة فراس الهواري إن الأردن سجل 163 إصابة بالحصبة بين شهري نيسان وحزيران، مؤكدا أن الحملة الوطنية للتطعيم مستمرة، للحد من انتشاره والوقاية منه.

وأضاف الهواري، في مؤتمر صحفي عقد الاثنين، للحديث عن الحملة الوطنية للتطعيم، أن انتشار الحصبة حاليا في الأردن قليل، مؤكدا أنه " ليس الانتشار الأول"، إذ شهد في عام 2013 انتشارا للحصبة.


اقرأ أيضاً : مهيدات: مطعوم الحصبة آمن ولا يوجد أي سبب للخوف


وأكد أن الوزارة تهدف من خلال برنامج التطعيم الجديد القضاء على مرض الحصبة في الأردن، مشيرا إلى أن حالات الحصبة بدأت بالظهور في نيسان/ أبريل.

وبحسب الهواي، فإن الإجراء الأول من قبل وزارة الصحة يتطلب تدخلا سريعا لتطعيم 120 ألف شخص، موضحا أن الانتشار السريع نجم عن ثغرات في التطعيم بسبب التردد في تلقي المطاعيم.

ولفت إلى أن ذلك يحدث نتيجة لما يسمى بالإعياء والتردد في اخذ المطاعيم ، مشيرا إلى أن جائحة فيروس كورونا فاقمت الأمر على مدى 3 سنوات، إضافة إلى الحظر ما أسفر عن تراجع نسب التطعيم.

سريع العدوى

"الهدف القضاء على الحصبة في الأردن بعد حملة تطعيم 2013، وفق الهواري، الذي أشار إلى أن هذا المرض سريع العدوى وشدة تأثيره على الأطفال.

وطمأن الهواري الأردنيين، بخصوص مأمونية المطعوم، وقال:" المطعوم آمن وفعّال واستخدم في الأردن عام 2013"

جهات مسؤولة

وأكد الهواري أن ما نشر حول وفيات في دولة عربية ليس ذا صلة باللقاح وإنما بخطأ طبي، مشيرا إلى جهات "غير مسؤولة" تنشر شائعات حول وقوع وفيات في دول أخرى.  

بدوره، أكد ممثل الصحة العالمية في الأردن أن المطاعيم أنقذت حياة الملاين من البشر ، وانقذت إنقاذ حياة ما بين 3 الاف ونصف إلى 5 آلاف شخص سنويا.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter