اجتماع تاريخي.. وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف ومباحثات زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2023-10-02 10:30 آخر تحديث: 2023-10-02 10:52
الاجتماع يناقش كيفية مواصلة دعم الاتحاد في كييف
الاجتماع يناقش كيفية مواصلة دعم الاتحاد في كييف
  • جوزيب بوريل: نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي يرغب في زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا

أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، أن جميع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيجتمعون لأول مرّة، في العاصمة الأوكرانية كييف.


اقرأ أيضاً : بايدن يطالب بتمرير مساعدات لأوكرانيا بعد تجنب إغلاق الحكومة


افتتح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجلسة، التي يترأسها ممثل الاتحاد الأوروبي لشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، بهدف تعزيز النقاش بين وزراء الـ27 والسلطات الأوكرانية حول كيفية مواصلة دعم الاتحاد في كييف، بالإضافة إلى النظر في مسألة إعادة الإعمار بعد الحرب الروسية الأوكرانية. 

تهديد على أوروبا

وأعلن بوريل خلال مؤتمر صحفي في كييف أن الاتحاد الأوروبي يرغب في زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا، مشيرًا إلى "تهديد قائم على الوجود لأوروبا".

وأكد بوريل "نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني".

ورحب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا الإثنين باجتماع نظرائه الأوروبيين في كييف "ضمن الحدود المستقبلية" للاتحاد الأوروبي.

وأضاف كوليبا حول الاجتماع مع نظرائه الأوروبيين إن هذا الحدث تاريخي لأنه المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس الشؤون الخارجية خارج حدود الاتحاد الأوروبي.

إعادة إعما لأوكرانيا

وعلى هامش أعمال المجلس، والذي يشارك فيه وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، سيعقد نائب رئيس الوزراء اجتماعات ثنائية مع السلطات الأوكرانية، سيترأس تاجاني أيضًا اجتماعًا مخصصًا لرعاية إيطاليا لإعادة إعمار أوديسا مع وزير الثقافة الأوكراني كاراندييف.

وستحضر الاجتماع أيضًا محافظ وعمدة أوديسا، ورئيس ترينالي ميلانو ستيفانو بويري، ورئيس مؤسسة ماكسي أليساندرو جولي، بالإضافة إلى جمعيات التجارة والشركات المشاركة في الجدول التنسيقي بين الوزارات المخصص لاحتمالات إعادة إعمار أوكرانيا.

أخبار ذات صلة

newsletter