مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

دائرة ضريبة الدخل والمبيعات

ضريبة الدخل والمبيعات تحقق فروقات بـ ٣٣٨ مليون دينار باستخدام الذكاء الاصطناعي

ضريبة الدخل والمبيعات تحقق فروقات بـ ٣٣٨ مليون دينار باستخدام الذكاء الاصطناعي

نشر :  
منذ 9 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 9 أشهر|
  •  على الرغم من انخفاض عدد الجولات التفتيشية بنسبة 25%

حققت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات فروقات من التدقيق والتفتيش الضريبي خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023 بلغت 338 مليون دينارفي حين كانت لنفس الفترة من عام 2022 حوالي 322 مليون دينار وبنسبة زيادة حوالي 5% ، وذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في مكافحة التهرب الضربيي.


اقرأ أيضاً : "الضريبة" توفر خدمة التحقق من براءة الذمة إلكترونيا


وتأتي هذه الزيادة في الفروقات على الرغم من انخفاض عدد الجولات التفتيشية بنسبة 25%، مما يؤكد كفاءة وفعالية هذه الجولات والتي تعتمد على خطة إدارة المخاطر والمعايير والممارسات الفضلى في مكافحة التهرب الضريبي. 

وتعتبر دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أول دائرة تستخدم الذكاء الاصطناعي في التدقيق الضريبي الإلكتروني.

وبلغت قيمة التحصيلات الضريبية من ضريبتي الدخل والمبيعات لشهر ايلول الماضي 470 مليون، في حين كانت لنفس الشهر من عام 2022 حوالي 422 مليون دينار بنسبة زيادة مقدارها 11.4 %.

وأوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أن هذه الزيادة  تأتي نتيجة زيادة التحصيلات الضريبية في كل من ضريبتي الدخل والمبيعات حيث ارتفعت تحصيلات ضريبة الدخل والمساهمة الوطنية بنسبة 23% وارتفعت ضريبة المبيعات بنسبة 10%.

والجدير بالذكر أن ارتفاع  نسبة ضريبة الدخل بنسبة 23.4% لا تنحصر على مساهمتها في توفير التمويل اللازم للخزينة العامة، وإنما تنعكس بصورة ايجابية على معالجة الخلل الهيكلي بين الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة وبشكل يمكن من زيادة الضرائب المباشرة في مساهمتها في الحصيلة الضريبية .

كما بلغ إجمالي التحصيلات من ضريبتي الدخل والمبيعات من بداية العام ولغاية نهاية شهر أيلول 4.7 مليار في حين كانت خلال نفس الفترة من عام 2022 حوالي 4.4 مليار بزيادة مقدارها حوالي 300 مليون دينار وبنسبة نمو 6.5%.

وتشمل هذه الزيادة زيادة في كل من ضريبة الدخل وضريبة المبيعات حيث بلغت ضريبة الدخل والمساهمة الوطنية حوالي 1571 مليون دينار في حين كانت لنفس الفترة من عام 2022 حوالي 1334 وبنسبة نمو تصل الى 18% حيث أن هذه التحصيلات لضريبة الدخل خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام ليس فقط تزيد عن تحصيلات نفس الفترة من العام الماضي وإنما تكون قد تجاوزت كامل المقدرالسنوي في الموازنة العامة لضريبة الدخل .

وبلغت تحصيلات ضريبة المبيعات من بداية العام وحتى نهاية أيلول/ سبتمبر حوالي 3131 مليون دينار في حين كانت لنفس الفترة من عام 2022 حوالي 3079 مليون دينار، وبنسبة نمو 2%.