المحارمة يؤكد ضرورة تعزيز وعي الأردنيين بمخاطر الهجمات السيبرانية

الأردن
نشر: 2023-10-01 13:11 آخر تحديث: 2023-10-01 13:13
المركز الوطني للأمن السيبراني أطلق منصة "سيف اونلاين"
المركز الوطني للأمن السيبراني أطلق منصة "سيف اونلاين"
  • الوطني للأمن السيبراني: الهجمات الألكترونية على المؤسسات الأردنية تضاعفت بنسبة 100% خلال العام الحالي

 قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، المهندس بسام، خلال مؤتمر إطلاق منصة "سيف اونلاين التوعوية"، الأحد، إن الهجمات التي تتعرض لها مؤسساتنا تنقسم إلى نوعين، الأولى مالية، والثانية تتعلق بسرقة المعلومات الشخصة والتجسس، مؤكدا أن المركز قادراً على التعامل مع هذه الحواث وردها.


اقرأ أيضاً : "الأمن السيبراني" يطلق منصة لحماية الأفراد من حوادث الانترنت


وأكد أن المسبب الأول للحوادث الامنية الإلكترونية، هو قلة الوعي لدى الأفراد، مشيراً وحسب دراسات وإحصاءات عالمية وأممية، إلى أن أزود من 80 في المئة من مستخدمي الانترنت حول العالم، تعرضوا لنوع من أنواع الحواث الأمنية الإلكترونية.

وأكد المحارمة أن حوادث الأمن السيبراني التي تعرضت لها المؤسسات الأردنية خلال النصف الأول من العام الحالي ارتفعت بنسة مئة في المئة. 

هذا وتزامنا مع شهر التوعية بالأمن السيبراني، خلال تشرين الأول، أطلق المركز منصة "سيف اونلاين" التوعوية التي تهدف إلى نشر النصائح والإرشادات التي من شأنها حماية الأفراد في الفضاء السيبراني وتحصينهم من التعرّض لحوادث الأمن السيبراني مثل الاحتيال الإلكتروني وسرقة المعلومات والبيانات وغيرها الكثير.

وتحتوي منصة "سيف اونلاين" على نصائح وإرشادات متنوعة تستهدف الأفراد والعائلات والأطفال، إلى جانب عدد كبير من النصائح الموجهة للشركات وأصحاب الأعمال، حيث يؤمن المركز بأهمية خلق منظومة أمن سيبراني متكاملة وموثوقة على جميع المستويات وذلك لتحصين جميع فئات المجتمع من مخاطر وتهديدات الأمن السيبراني.

ويأتي إطلاق المنصة في إطار جهود المركز في نشر الوعي بالأمن السيبراني، حيث يقوم المركز خلال شهر أكتوبر من كل عام، وهو شهر التوعية بالأمن السيبراني، بتكثيف المحتوى التوعوي المتعلق بنشر المعرفة حول مخاطر الأمن السيبراني وكيفية الحماية منها.

المناعة الرقمية

وفي هذا الإطار، أعلن المركز عن مشروع "المناعة الرقمية" للتوعية بالأمن السيبراني بالتعاون مع المنتدى العربي للمدن الذكية وبدعم من أمانة عمّان الكبرى، متضمنا عدة ورش عمل وندوات حوارية في القاعات التدريبية داخل البلديات الأردنية لموظفي البلديات والمجتمع المحلي إلى جانب بث رسائل توعوية من خلال اللوحات الإعلانية التابعة لأمانة عمّان الكبرى المتواجدة في الشوارع.

كما وأعلن المركز عن إطلاق حملة "تلميحة رقمية" للمرة الثانية بمناسبة شهر التوعية بالأمن السيبراني، وتضمنت رسائل توعوية استهدفت الأفراد وتم نشرها على صفحات المركز الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي وعلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمركز.

وستتضمن حملة "تلميحة رقمية" لهذا العام رسائل توعوية تستهدف إلى جانب الأفراد، العائلات والأطفال وأصحاب الأعمال والشركات، وسيتم نشرها على صفحات المركز الرسمية على منصات التواصل إالاجتماعي وعلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمركز إلى جانب الشاشات الإعلانية الموجودة في الشوارع.

أخبار ذات صلة

newsletter