بعد دخول القرار حيز التنفيذ.. "حماية المستهلك" توضح بشأن كفالة السيارات المستوردة إلزاميًا - فيديو

اقتصاد
نشر: 2023-10-01 08:54 آخر تحديث: 2023-10-01 10:06
سيارات الهايبرد
سيارات الهايبرد
  • معتصم الجالودي: مركز الصيانة أو شركة التأمين هما المسؤولات عن الصيانة 

قال مدير حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة معتصم الجالودي إن قرار مجلس الوزراء القاضي بتقديم كفالات خطية على المركبات الهايبرد الهجينة والبنزين، الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من صباح الأحد، يوفر حماية للمستهلك في حال ظهور مشاكل بالمركبة بعد البيع.


اقرأ أيضاً : "الحكومة" ترفع أسعار المحروقات لشهر تشرين أول 2023..تفاصيل


وأوضح الجالودي في حديثه لأخبار "السابعة" الذي يبث على قناة "رؤيا" الفضائية، أن منفذ الكفالة قد يكون مركز الصيانة أو وكيل /شركة التأمين، هي الجهة المسؤولة عن الصيانة وتوفير قطع غيار للمركبة المؤمن عليها.

وأضاف أن قرار مجلس الوزراء حدد الكفالة للسيارات الهجينة والبنزين لمدة عامين أو 40 ألف كيلومتر وأيهما أسبق، أما سيارات الكهرباء فقد تم تحديد مدة كفالتها بثلاث سنوات أو 50 ألف كيلومتر، ويتم اختيار أيهما يأتي أولاً.

ودخل قرار إخضاع السيارات المستوردة من التجار وأصحاب المعارض من غير الوكلاء بكفالة إلزامية، حيز التنفيذ اعتباراً من صباح الأحد.

وجاء القرار بعد شكاوى كبيرة من مواطنين عن مدى جودة المركبات التي يتم شراؤها من التجار " غير الوكلاء" والتزام التجار بخدمات ما بعد البيع، وتوفير قطع الغيار المناسبة، وإجراءات الصيانة الدورية للمركبات.

كفالة إلزامية

وبحسب القرار فإن الكفالة الإلزامية تسري على السيارات سنة التخليص أو السنة التي تسبقها أو السنة التي تليها، وتكون المسافة التي قطعتها أقل من 1000 كيلو متر.

كما ينص القرار، على أنه تتراوح قيمة الكفالة بنسبة من 3-7 بالمئة من قيمة المركبة غير شاملة ضريبة المبيعات على ألا تقل قيمة الحد الأدنى عن 300 دينار.

ووفقا للقرار تلتزم مراكز الصيانة المعتمدة بتقديم شيك مصدق أو كفالة مالية "غير مشروطة" صادرة عن أحد البنوك المرخصة في المملكة، وتجدد تلقائيا بشكل سنوي، لأمر وزير الصناعة والتجارة والتموين، بالإضافة إلى وظيفته.

أخبار ذات صلة

newsletter