فرنسا تحذر من انهيار منطقة الساحل الإفريقي في أعقاب الانقلابات

عربي دولي
نشر: 2023-09-30 07:11 آخر تحديث: 2023-09-30 10:37
وزير الجيش الفرنسي سيباستيان لوكورنو
وزير الجيش الفرنسي سيباستيان لوكورنو
  • لوكورنو: النظام العسكري في مالي فضل التعامل مع المجموعة الروسية المسلحة على الجيش الفرنسي

حذر وزير الجيش الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، بشأن تفاقم الأزمة في منطقة الساحل الإفريقية، وذلك على خلفية اتساع نشاط التنظيمات الإرهابية وتراجع تواجد فرنسا في المنطقة بعد سلسلة من الانقلابات العسكرية في بعض الدول.


اقرأ أيضاً : تصاعد التوترات في واشنطن.. مجلس النواب يفشل في تجنب إغلاق الحكومة الفدرالية


وقال لوكورنو إن انسحاب القوات الفرنسية من مالي وبوركينا فاسو، والذي سيتم في وقت لاحق من العام، يُعتبر تطورًا ينذر بتفاقم الوضع في الدول الثلاث التي شهدت انقلابات.

وأوضح أن النظام العسكري في مالي فضل التعامل مع المجموعة الروسية المسلحة على الجيش الفرنسي، ما أدى إلى تصاعد ما يسمى بـ"النشاط الجهادي" في منطقة باماكو.
وأضاف أن المنطقة الساحلية تواجه الآن خطر التدهور، حيث تتصاعد حالات العنف والإرهاب نتيجة الفراغ الأمني الناجم عن انسحاب القوات الفرنسية.

وشدد لوكورنو على أن مالي باتت على شفيرة التقسيم، وأن النيجر قد يتبع نفس المصير إذا لم تتم التصدي للأزمة بشكل جاد.

واستفسر عما إذا كان يجب على فرنسا تحمل المسؤولية عن تفضيل بعض الأطراف المحلية للصراعات العشائرية وعدم دعمها للديموقراطية.

الرئيس الفرنسي

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الأسبوع سحب سفير فرنسا من نيامي وانسحاب الجنود الفرنسيين من النيجر بنهاية العام بعد الانقلاب العسكري في هذا البلدن ويعتبر هذا الانسحاب إحدى انتكاسات فرنسا في المنطقة بعد الانسحاب من مالي وبوركينا فاسو.
وتشير تقديرات مراقبين إلى أن فرنسا قد لاحظت بشكل غير كافي التطورات الجارية في المنطقة الساحلية، مما أسهم في تفاقم الأوضاع السلبية في دول منطقة الساحل الإفريقية، بما في ذلك بوركينا فاسو ومالي وتشاد والنيجر وموريتانيا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter