تسارع ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة في آب

اقتصاد
نشر: 2023-09-29 18:24 آخر تحديث: 2023-09-29 18:40
ارتفاع معدل التضخم إلى 3.5% في آب في أمريكا
ارتفاع معدل التضخم إلى 3.5% في آب في أمريكا
  • معدل التضخم الأساسي في أمريكا تباطأ إلى 3.9% على مدى عام واحد

سجل التضخم في الولايات المتحدة تسارعًا في شهر أغسطس للشهر الثاني على التوالي، وذلك بفعل ارتفاع أسعار الوقود، وفقًا لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي نشرته وزارة التجارة الأمريكية الجمعة.


اقرأ أيضاً : خام برنت فوق 95 دولارا للبرميل


ارتفع معدل التضخم بنسبة 3.5% على مدى عام واحد، مقارنة بنسبة 3.4% في يوليو، وفي شهر واحد فقط، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.4%، كما كان متوقعًا، مقارنة بنسبة 0.2% في يوليو.

ومع ذلك، باستثناء أسعار الطاقة والغذاء التي تتقلب، فإن معدل التضخم الأساسي تباطأ إلى 3.9% على مدى عام واحد، مقارنة بحوالي 4.3% في يوليو، وهو أدنى مستوى له منذ نحو عامين.

النفقات الشخصية

يعتبر مؤشر تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي المفضل للبنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفدرالي)، حيث يهدف البنك إلى خفض هذا المؤشر إلى 2.0% على مدى عام واحد. ويتم نشره بعد مؤشر أسعار المستهلك الرسمي لتحديد المعاشات التقاعدية.

وسجل مؤشر أسعار المستهلك ارتفاعًا في أغسطس للشهر الثاني على التوالي بنسبة 3.7% على أساس سنوي، مع تباطؤ التضخم الأساسي.

إنفاق الأسر الأمريكية

علاوة على ذلك، تباطأ إنفاق الأسر الأميركية في الشهر الماضي، حيث ارتفع بنسبة 0.4% بعد ارتفاع بنسبة 0.9% في يوليو. أما دخل الأسر فزاد بنسبة +0.4% مقارنة بنسبة +0.2%.

في اجتماعه الأخير في سبتمبر، أظهر الاحتياطي الفدرالي تفاؤلًا أقل بشأن مسار التضخم، وتوقع تباطؤًا أبطأ من المتوقع. وبالتالي، قرر الاحتفاظ بمعدلات الفائدة عند مستواها الحالي، وهو الأعلى منذ 22 عامًا، وتوقع زيادة إضافية في المعدلات بحلول نهاية عام 2023، مع التوقع بأن تبقى أعلى في عام 2024 من توقعات سابقة.

أخبار ذات صلة

newsletter