مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جانب من أعمال الصيانة

أهالي إربد يطالبون الخصاونة بإنجاز مشروع الطريق الدائري

أهالي إربد يطالبون الخصاونة بإنجاز مشروع الطريق الدائري

نشر :  
منذ 9 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 9 أشهر|
  •  السبب الذي يقف خلف وقف المشروع الحيوي نقص التمويل

ناشد رئيس مجلس محافظة اربد، خلدون بني هاني، الحكومة بتخصيص موازنة لاستكمال مشروع طريق إربد الدائري، منوها إلى توقف المشروع منذ خمس سنوات.


اقرأ أيضاً : الأمانة تحدد موعد تشغيل الإشارات الضوئية لتقاطع العبدلي


واشار بني هاني في مداخلة له عبر برنامج "من هنا نبدا" والذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، إلى أن السبب الذي يقف خلف وقف المشروع الحيوي، نقص التمويل.

ويعد الطريق الدائري، أحد الطرق الأكثر أهمية في محافظة اربد، إلا أن الطريق إربد، يعاني حاليًا من مجموعة من المشكلات، فنية في بدايته ونهايته ويفتقر إلى أدوات السلامة العامة ويحتاج إلى ترقيع الحفر الكبيرة المتواجدة فيه.

ومن أبرز هذه المشاكل، وفقا لمواطنين، تهتك تلف الطريق جراء مخلفات صهاريج الباطون الجاهز، بالإضافة إلى تجمع النفايات والأوساخ على جنباته.

الطريق الحيوي الذي تسير عليه يوميًا آلاف المركبات، وقعت عليه حوادث عديدة، ويحتاج إلى صيانة عاملة لحين استكمالها.

يذكر أن المرحلة الأولى والبالغة 18 كم فقط، نفذت العام 2011، بتكلفة 76 مليون دينار واستمرت حتى 2018، منذ ذلك الوقت والعمل متوقف يشهد ازدحامات مرورية وشكاوي متكررة.

ولا يزال الطريق ينتظر إنجاز المرحلة الثانية  12 كم وتخدم قرى غرب اربد والمرحلة الثالثة 23 كم وتخدم مناطق شرق إربد.

ويربط المشروع منطقة إربد الكبرى بمناطق التابعة لها والرمثا وحوارة  والشونة الشمالية.

وتصميم المشروع كطريق رئيسي وخصص عرض حرم الطريق ليكون 100 متر، ليشمل 4 مسارب، مسربين بكل اتجاه بعرض 3.6 أمتار لكل مسرب) مع جزيرة وسطية مزودة بحواجز خرسانية للحماية وكتف بعرض 3 أمتار (للاتجاه الواحد) وبطول إجمالي 43 كم، ويسمح عرض الحرم استيعاب مقطع الطريق الكامل بما في ذلك أعمال الحماية جانب الطريق، بالإضافة إلى الخدمة في المستقبل.

وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة،  أوعز في شباط/ فبراير 2022، للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية وجدولة المرحلة الثالثة، إلا أن ذلك لم يتم لغاية اللحظة.