خبير نفطي يتوقع ارتفاع تنكة الديزل 50 قرشا

اقتصاد
نشر: 2023-09-28 15:37 آخر تحديث: 2023-09-28 15:52
شخص يعبئ مركبته بالمحروقات
شخص يعبئ مركبته بالمحروقات
  • الشوبكي: الخطوة ترفع أسعار الوقود قرب أعلى مستوياتها التاريخية 
  • الشوبكي توقع رفع الحكومة سعر الديزل 2.5 قرش على كل لتر
  • الشوبكي توقع رفع سعر لتر البنزين بنوعيه من 1.5 قرش الى قرشين

توقع الباحث الاقتصادي المتخصص في مجال الطاقة  عامر الشوبكي، أن ترفع الحكومة سعر الديزل 2.5 قرش على كل لتر، ورفع سعر لتر البنزين بنوعيه من 1.5 قرش الى قرشين ، مع إمكانية تثبيت سعر الكاز.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. خبير طاقة يرجح رفع أسعار المحروقات بنسب عالية خلال فصل الشتاء


وقال الشوبكي في تصريح وصل إلى "رؤيا نسخة عنه إن هذه الخطوة ترفع أسعار الوقود قرب اعلى مستوياتها التاريخية وإلى قيم لا تتناسب مع دخل المواطن الأردني، عدا انعكاسها السلبي على القدرة الشرائية، والتضخم، والنمو الاقتصادي، في ظل انخفاض السيولة النقدية مع اسعار فائدة مرتفعة، الامر الذي يفاقم مشاكل الفقر والبطالة ذات المعدلات المرتفعة اصلاً.

لجنة التسعير الحكومية

وأكد أن توقعه لا يعتبر تمهيداً لأي قرار حكومي، ويحتمل الخطأ والصواب، حسب توجه السياسات الحكومية في هذا الشأن.

وأضاف الشوبكي أن لجنة التسعير الحكومية تضيف الضريبة الثابتة الخاصة "المقطوعة"، والكلف الأخرى بعد حساب متوسط الأسعار اليومية العالمية للمشتقات المكررة كل على حدا لشهر كامل يسبق اليوم الأخير من كل شهر حسب نشرة بلاتس العالمية.

أسعار النفط

يذكر أن أسعار النفط بلغت أعلى مستوياتها خلال عام مع تمديد تخفيضات "أوبك بلس" الطوعية والمتفق عليها، عدا ارتفاع سعر المشتقات النفطية المكررة عالمياً، بعد القرار الروسي بوقف صادرات البنزين والديزل منخفض الكبريت، ما تسبب في ضيق المعروض العالمي، مع محدودية إنتاج مصافي النفط العالمية يترافق مع طلب قوي قبيل فصل الشتاء.

يذكر أن الحكومة رفعت بداية أيلول/سبتمبر الحالي سعر لتر البنزين(95) والبنزين (90) 4 قروش، والسولار 8.5 قرش، وثبتت سعر الكاز، ليصبح سعر البنزين 90 : 96 قرش/لتر والبنزين 95 : 120.5 قرش/لتر، والسولار : 80 قرش/لتر والكاز : 62 قرش/لتر .

 

أخبار ذات صلة

newsletter