إطلاق المرحلة الثانية للبرنامج الوطني للتطعيم في الأردن المتضمن معطوم MR

الأردن
نشر: 2023-09-26 09:15 آخر تحديث: 2023-09-27 13:32
صورة أرشيفية لتطعيم طفل
صورة أرشيفية لتطعيم طفل
  • المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للتطعيم تنطلق في الأول من تشرين أول ولغاية الأول من كانون أول
  • المتوقع أن تستهدف هذه الحملة أكثر من مليون شخص في المرحلة الثانية

تبدأ وزارة التربية والتعليم تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للتطعيم، الذي يستهدف فئات واسعة في جميع مدارس الأردن الحكومية والخاصة بالإضافة إلى طلاب رياض الأطفال وأطفال الحضانات ودور الإيواء والمبرات والأحداث.

وتهدف المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للتطعيم والتي تنطلق في الأول من تشرين أول/ أكتوبر ولغاية الأول من كانون أول/ ديسمبر من العام الجاري إلى تحقيق تغطية واسعة للتلاميذ والأطفال لضمان صحتهم وسلامتهم.


اقرأ أيضاً : حملة لتطعيم جميع طلبة المدارس الحكومية والخاصة في الأردن


ووفقا للوزارة، من المتوقع أن تستهدف هذه الحملة أكثر من مليون شخص في المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للتطعيم وستشمل هذه الحملة جميع الفئات العمرية في المدارس.

ويأتي هذا الإجراء في إطار الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض المعدية، ولحصين الأطفال والشباب ضد الأمراض المعدية للحفاظ على سلامتهم ومنع انتشار الأمراض.

وسيتم أيضًا مراجعة مستجدات البرنامج الوطني للتطعيم، وذلك بهدف ضمان توفير التطعيم للفئات الغير مطعمة أو المتخلفين عن التطعيم منذ سن الشهرين حتى عمر 18 سنة وسيتم أيضًا إعطاء جرعة إضافية من مطعوم الحصبة والحصبة الألمانية.

هذا الإعلان يشير إلى التزام الحكومة بتعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض، ويظهر الدور الحيوي للتطعيم في تحقيق هذه الأهداف. 

ويشجع هذا البرنامج على التعاون المجتمعي لضمان توفير التطعيم لأكبر عدد ممكن من الأفراد والأطفال في البلاد.

ومن الأمثلة المطاعيم التي سيتم اعطاؤها للمستهدفين:

  •  مطعوم الشلل الفموي OPV
  • مطعوم الحصبة Measles
  • الحصبة الألمانية والنكاف MMR المعروف باللقاح الثلاثي  
  • ويتم إعطاءه بالحقن تحت الجلد.
  • مطعوم السل BCG .

الآثار الجانبية للقاح الثلاثي MMR (الحصبة، النكاف، والحصبة الألمانية)

بعض الأشخاص لديهم آثار جانبية خفيفة، مثل الحُمى وإحساس عام بالمرض (التَوَعُك)، والطفح الجلدي قد تتيبس المفاصل بشكل مؤقت وتصبح مؤلمة لدى البالغين وبخاصة النساء.

وتشير الأدلة العلمية إلى أن اللقاح الثلاثي MMR لا يسبب التَوَحد (انظر أيضًا لقاح الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية (MMR) والمخاوف بشأن التَوَحد ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها: التوحد واللقاحات).

للاطلاع على برنامج التطعيم الوطني اضغط هنا

أخبار ذات صلة

newsletter